هل تصدق أن الجلد أكبر عضو في جسمك؟

هل تصدق أن الجلد أكبر عضو في جسمك؟

الجلد أكثر أعضاء الجسم اتصالًا بنا، يؤدي مجموعة من الوظائف الهامة، من بينها منح اللون، الحماية من الشمس، لكن هذا ليس كل ما تعرفه!

حقائق عن الجلد

حقائق منوعة عن الجلد

الجلد هو أكبر عضو في جسم الإنسان

حقائق عن الجلد تبلغ مساحته لدى الشخص البالغ 2 متر مربع، ويزن ما يقرب من 5 كيلوجرام.

ما يوجد تحته أكثر مما تتخيل

حقائق عن الجلدالبشرة هي الطبقة العلوية التي تستطيع رؤيتها، الطبقة السفلية تُسمى الأدمة، وهي أكثر سمكًا، وتحتوي على الكثير من المكونات، منها: الأوعية الدموية، والغدد العرقية، وبصيلات شعر. وتُسمى الطبقة التي تقع تحت الأدمة بالأنسجة حتى الجلد، وتتكون في معظمها من الكولاجين والدهون.

المصطلح التقني لتقشر الجلد يُسمى “التوسف”

حقائق عن الجلدالتوسف عملية طرح الطبقة الخارجية من نسيج ما، مثل الجلد، وغالبًا ما يحدث بعد حروق الشمس، أو بعض الأمراض والإصابات.

متوسط عدد الغدد العرقية للشخص حوالي 3 ملايين غدة

حقائق عن الجلدوتظهر في التشريح، مثل الديدان الصغيرة. الغدد المفرزة للعرق هي المسئولة عن إفراز العرق الذي يشجع على نمو البكتيريا وإصدار الرائحة، وغالبًا ما توجد تحت الإبط والفخذ. هناك نوع آخر من الغدد المفرزة للعرق حيث تفرز عرقًا يتكون من الماء ولا يشجع نمو البكتيريا المسببة للرائحة.

الرؤوس السوداء

حقائق عن الجلدتحدث الرؤوس السوداء حين تمتلئ مسامات الجلد بمادة الزهم (وهي مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية) وكذلك الجلد الميت. تظهر الرؤوس السوداء بهذا اللون، بسبب تفاعل الميلانين في المادة الدهنية التي تسد المسام مع الأكسجين الموجود في الهواء ما يؤدي لتحولها للون الأسود.

سماكة الجلد

حقائق عن الجلدتختلف سماكة الطبقة الخارجية من الجلد من منطقة لأخرى في الجسم، فهي رفيعة جدًا في الجفون لا تزيد عن 0.05 ملليمتر، بينما في القدمين 1.5 ميلليمتر.

اسمرار البشرة

حقائق عن الجلدتوجد خلايا في بشرتك تسمى الخلايا الصبغية والتي تعمل على إنتاج الميلانين. ويعمل التعرض للشمس على تحفيز تلك الخلايا لإنتاج المزيد من الميلانين لحماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية وبالتالي يحصل اسمرار البشرة. لكن لا يعني حصول هذا الاسمرار حماية بشرتك، إنما قد يعني بأن بشرتك قد تعرضت لتلف كبير.

كائنات تعيش على جلدك

حقائق عن الجلدتعيش كائنات العث على بشرتك، الدويدية الجريبية هي أحد نوعين من عث الوجه والذي يعيش في وجه الإنسان. تتعلق دومًا ببصيلات الشعر بما في ذلك الرموش. أما الدويدية القصيرة فتفضل العيش في الغدد الدهنية. لديها أجزاء فم تشبه الدبوس تتغذى على خلايا وجهك والمادة الدهنية. في معظم الحالات هي ليست ضارة.

يحصل تغيير للجلد باستمرار

حقائق عن الجلدالطبقة العلوية من الجلد تُسمى الطبقة القرنية تتكون من خلايا بالفعل ميتة والتي تكون مستعدة للانقشاع عن البشرة بما يشبه الغبار المنزلي!الخبر منشور أولا فى الموقع يتبع الرابط اعلاه

Leave a Reply