الانترنت.. احترف الانترنت في 10 دقائق واعرف كل ما هو نت


ما هو الانترنت,و ما هو مصدر الانترنت,و ما هو موَفِّر خدمة الإنترنت (ISP) ,وهل تُعَبرِّ الإنترنت وشبكة الويب العالمية (WWW) عن مفهوم واحد ,وما هو عنوان الإنترنت ,وما هو لمستعرِض (browser),وما هو موقع الويب (web site) ,وكيف يمكن البحث عن المعلومات في شبكة الويب العالمية (WWW) ,وهل من الممكن إصابة جهازي بفيروس (virus) من إحدى صفحات الويب ,وما هو البريد الإلكتروني (Email) وعنوان البريد الإلكتروني (Email address) ,وما هي المجموعة الإخبارية (Newsgroup) ,وما هو الحوار (Chat)؟ وما هو IRC,وما هي خدمة بروتوكول نقل الملفات (FTP),وهل الإنترنت آمنة (secure) ,وما هي آداب الإنترنت (Netiquette) ,وتعريف Hyper link .
ما هو الانترنت
تعريف الانترنت باختصار هو شبكة عالمية تتضمَّن آلاف الشبكات وملايين أجهزة الكمبيوتر المنتَشِرة في العالم. وتستخدم هذه الشبكات مجموعة بروتوكولات التحكم بالإرسالبروتوكول الإنترنت (TCP/IP) كي تتمكَّن من الاتصال فيما بينها.وبدأت الإنترنت بشبكة لامركزية تُدعى أربانت (ARPANET) بنتها وزارة الدفاع الأمريكية، وكان الهدف منها تأمين استمرارية الاتصالات حتى في حال تعطُّل إحدى عُقَدِها أو التعرض لهجوم نووي وهذا هو تعريف الانترنت باختصار .
وتوسَّعت الإنترنت بعد ذلك لتضم عدداً ضخماً من الشبكات عبر العالم، ولتقدِّم العديد من الخدمات المهمة، حتى أصبحت الأساس لما يُدعى طريق المعلومات السريع (Information Superhighway). وهذه الطريق توليفة من الإنترنت والشبكات والتقنيات الرقمية وتقنيات الاتصالات

ما هو مصدر الانترنت

تُشكِّل الخادمات (servers) قلبَ الإنترنت، والخادمات هي أجهزة الكمبيوتر التي تُخزَّن عليها المواقع والمعلومات، وتستطيع أجهزة الكمبيوتر المستفيدة (clients) الاتصال بالأجهزة الخادمة للولوج إلى المواقع والمعلومات الموجودة عليها، إضافةً إلى إمكان تنزيل الملفات من الخادم لتخزينها على القُرص الصلب في الجهاز المستفيد. وتسري البيانات عبر خطوط تنقلها بسرعة عالية، وهذه الخطوط تشكِّل ما يُعرَف باسم العمود الفقري للإنترنت (the Internet backbone)
وتتّصِل الأجهزة الخادمة بالأجهزة المستفيدة وفق مجموعة من البروتوكولات. والبروتوكول هو مجموعة من المعايير التي تتيح تبادُل المعلومات بين أجهزة الكمبيوتر، ومن أشهر البروتوكولات في هذا المجال: بروتوكول نقل النص المترابط (Hypertext transfer protocol- HTTP)، وبروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol- FTP).

ما هو موَفِّر خدمة الإنترنت (ISP)

موفِّر خدمة الإنترنت (Internet Service Provider-ISP) هو الشركة التي تمنح اشتراكاً بخدمة الإنترنت، وتوفِّر ذلك عن طريق استخدام خطوط اتصالات عالية السرعة وتجهيزات أخرى. ويُقدِّم موفِّر خدمة الإنترنت لكل مشترِك اسم مستخدِم (username) وكلمة مرور (password)، بالإضافة إلى خدمات أخرى مثل البريد الإلكتروني (Email) ويوزنت (Usenet). وفي بعض الأحيان يُسمّى موفِّر خدمة الإنترنت باسم موفِّر خدمة الولوج إلى الإنترنت (Internet Access Provider).

هل تُعَبرِّ الإنترنت وشبكة الويب العالمية (WWW) عن مفهوم واحد

تمثِّل شبكة الويب العالمية جزءاً من الإنترنت، وليس الإنترنت بأكملها. وقد طوَّر تيم بيرنرز لي (Tim Berners-Lee) مفهوم شبكة الويب العالمية عام 1989 خلال عمله لدى المختبر الأوروبي لفيزياء المواد (European Laboratory for Particle Physics- CERN)، وكان الهدف من تطوير مفهوم الويب إيجاد روابط بين الوثائق الموجودة على الإنترنت، فظهر ما يدعى الرابطة الفائقة (hyperlink) التي تتيح الانتقال من صفحة ويب إلى أخرى ومن موقع إلى آخر دون الحاجة إلى حفظ أي أوامر أو التدرّب على أي مهارات.

ما هو عنوان الإنترنت

لكل جهاز كمبيوتر مرتبط بالإنترنت عنوان بروتوكول إنترنت (Internet Protocol address- IP address) خاص به يُمكِّن الأجهزة الأخرى من تحديد موضعه. وهذا العنوان هو معرِّف عددي بطول 32 بت، ولكل جهاز كمبيوتر عنوانه الفريد الذي يميِّزه عن غيره من الأجهزة الأخرى في الشبكة. ويُقسَّم هذا العنوان ذو القيمة العددية إلى أربعة أقسام، ويُفصَل كل قسم عن الآخر بنقطة، وبما أنه من الصعب تذكُّر هذه الأعداد، فإن عناوين بروتوكول الإنترنت تُترجَم إلى أسماء سهلة تُدعى أسماء المجالات (Domain names). وفي العادة، تنتهي هذه الأسماء بامتدادات تتكوَّن غالبا من ثلاثة حروف، ويُحدِّد هذا الامتداد نوع المؤسسة أو الجهة التي تستخدم اسم المجال .
وكما هي الحال في تخزين الملفات على دليل محدَّد في القرص الصلب، يُخصَّص لكل ملف على الإنترنت عنوان خاص به يُدعى محدِّد عنوان المصدر (Uniform Resource Locator- URL)، وهو العنوان الذي يوجِّه المستعرِض إلى مكان وجود الملف على الجهاز الخادم المُضيف

ما هو المستعرِض (browser)

المستعرِض هو برنامج يُتيح استعراض الإنترنت، واستعراض ما عليها من وثائق (مثل صفحات الويب (Web pages) التي هي وثائق مكتوبة بلغة النص المترابط (HTML)). وقد طوَّرت NCSA (اختصار للاسم (National Center for Supercomputing Applications) عام 1993 المستعرِض موزاييك (Mosaic)؛ وهو أول مستعرض للويب حقق انتشاراً واسعاً لسهولة استخدامه. وأشهر مستعرضين في هذه الأيام هما: مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر (MS Internet Explorer) ونتسكيب نافيغيتور (Netscape Navigator) بإصداراتهما العديدة.

ما هو موقع الويب (web site)

موقع الويب هو مجموعة من الوثائق التي ترتبط ببعضها، وتُكتَب بلغة النص المترابط (HTML)، وقد يتكون محتوى الموقع من نصوص، ورسوم، ولقطات فيديو، وملفات صوت، وملفات حركة (animation)، ومجموعة من الإمكانات التفاعلية (مثل بريمجات جافا (Java applets) وآكتف إكس (ActiveX)). ويتم تخزين موقع الويب على أحد الأجهزة المُضيفة، ليتمّ نشره على شبكة الويب العالمية (WWW). وتضم صفحات الويب روابطَ فائقة (hyperlinks) يُمكن عند النقر على إحداها الانتقال إلى جزء آخر من الصفحة أو إلى صفحة أخرى أو إلى موقع آخر.
وقد يتناول موقع الويب موضوعاً واحداً أو عدة مواضيع. ولكل موقع ويب صفحة افتتاحية (home page) تكون في العادة ذات صبغة ترحيبية وتتضمَّن جدولاً أو عرضاً لمحتويات الموقع، ويمكن أن تكون مواقع الويب عائدة لأشخاص، أو شركات، أو منظمات حكومية أو غير حكومية.

كيف يمكن البحث عن المعلومات في شبكة الويب العالمية (WWW)

يستطيع المستخدِمونالاستفادة من محرِّكات البحث (search engines) في البحث عن المعلومات، إذ يجري البحث عن صفحات الويب التي تحوي معلومات عن الكلمات المفتاحية (keywords) التي يُدخِلها المستخدِم في مربَّع البحث (search box). ومن أشهر محركات البحث: ألتافيستا (AltaVista)، وياهو! (Yahoo!)، وإكسايت (Excite)، وإنفوسيك (Infoseek)، ولايكوس (Lycos)، إضافة إلى هوت بوت (Hotbot).

هل من الممكن إصابة جهازي بفيروس (virus) من إحدى صفحات الويب

لا يكفي مجرَّد عرض صفحة الويب لإصابة جهازك بفيروس، ولكن تنزيل الملفات من موقع غير موثوق به قد يفتح الباب للفيروسات لتقوم بما يحلو لها. ويُفضَّل تنزيل الملفات من الإنترنت إلى قرص مَرِن (floppy disk) أولا، وليس إلى القرص الصلب مباشرة. وينبغي استخدام برنامج فحص فيروسات لفحص الملفات المُنزَّلة قبل فتحها. وجدير بالذكر هنا أنه يجب تحديث برامج فحص الفيروسات دورياً، وذلك للتمكن من اكتشاف أحدث الفيروسات وإبطال مفعولها.

ما هو البريد الإلكتروني (Email) وعنوان البريد الإلكتروني (Email address)

يتيح البريد الإلكتروني للناس في جميع أنحاء العالم إرسال واستقبال الرسائل في لحظات عن طريق الإنترنت. وكي تتمكَّن من إرسال رسالة بريد إلكتروني، ينبغي أن يكون لك عنوان بريد إلكتروني، وأن تعرف عنوان البريد الإلكتروني للمرسَل إليه، إضافة إلى وجود برنامج للبريد الإلكتروني أو مستعرض يدعم البريد الإلكتروني عبر الإنترنت.
ويتميز عنوان البريد الإلكتروني بوجود المحرَف @، وتعرِّف المحارف الموجودة قبله اسم حساب (account name) البريد الإلكتروني، بينما تشير المحارف الموجودة بعده إلى عنوان الكمبيوتر المُضيف لصندوق البريد الإلكتروني لهذا الحساب، وهو ما يُعرَف باسم المجال (domain name).

ما هي المجموعة الإخبارية (Newsgroup)

المجموعة الإخبارية جزء من نظام يوزنت (Usenet)، وهي مجموعة نقاش يتبادَل المشاركون فيها المعلومات والآراء المتعلِّقة بموضوع معيَّن. ويكتب المشارِكون في المجموعة الإخبارية مقالات ورسائل يمكن أن يقرأها أي شخص قادر على الولوج إلى نظام يوزنت.
ويستطيع المستخدمون إرسال رسائلهم إلى المجموعات الإخبارية الموجودة، والرد على الرسائل القديمة، أو إنشاء مجموعة إخبارية جديدة. وفي العادة تتوفر الأسئلة المعتادة (أي الأسئلة الأكثر تكراراً) (Frequently Asked Questions- FAQs) للقادمين الجُدُد، وذلك بغية وضعهم في جو المواضيع التي يجري النقاش حولها، وتلافي قيامهم بإرسال رسائل لا ترتبط بالمواضيع المطروحة.

ما هو الحوار (Chat)؟ وما هو IRC

الحوار هو شكل من أشكال الاتصال التي تُجرى فوريا عبر الإنترنت أو عبر شبكة الكمبيوتر. وتتركَّز معظم الحوارات في الغالب على موضوع معيَّن، ويمكن أن يحدَّد لها موعد وفترة زمنية. وتُدار الحوارات وفق قواعد خاصة يحدِّدها موقع الويب أو موفِّر خدمة الحوار.
أما IRC(اختصار للمصطلح Internet Relay Chat) فهو نظام حوار متعدد المستخدِمين يتلاقى فيه المتحاورون في ما يُدعى غرف الحوار (chat rooms)، أو القنوات (channels)لإجراء الحوار في مجموعات، إذ يُنقَل النص الذي يُدخِله المحاور إلى جميع المستخدِمين الذين انضموا إلى غرفة الحوار. ويُبيِّن برنامج IRC المستفيد جميع غرف الحوار النشطة التي يُمكن للمستخدِم الانضمام إلى إحداها. ومن مواقع الحوار التي تعتمد IRC موقع Talk City.

ما هي خدمة بروتوكول نقل الملفات (FTP)

خدمة بروتوكول نقل الملفات (File Transfer Protocol- FTP) هي خدمة تُتيح- عبر شبكة تعتمد مجموعة بروتوكولات TCP/IP- نقل الملفات (أي تحميلها أو تنزيلها) من كمبيوتر إلى آخر. ومع هذه الخدمة، يُمكن تحميل أو تنزيل الملف بغض النظر عن نوعه وتعقيده، فلا فرق إن كان ملف HTMLمضغوظاً أم كان ملفاً نصياً بسيطاً. وتبرز أهمية هذه الخدمة عند الحاجة إلى نقل الملفات الكبيرة التي يعجز البريد الإلكتروني عن نقلها.
ويتشابه بروتوكول نقل الملفات (FTP) مع بروتوكول نقل النص المترابط (HTTP) في كون كلا البروتوكولين ينقل الملفات من الأجهزة الخادمة البعيدة، ولكنهما يختلفان في أن بروتوكول نقل النص المترابط يستخدم المستعرض لعرض الملفات المنقولة على شاشة المستخدم، بينما يقوم بروتوكول نقل الملفات بتخزين الملفات المنقولة على القرص الصلب لجهاز المستخدم.

هل الإنترنت آمنة (secure)

ليس هنالك جهة معينة تمتلك الإنترنت، وليس هنالك قواعد مركزية تحكم هذه الشبكة. وهذا هو السبب الذي يفرض توخّي الحذر عند التعامل مع الإنترنت، ولكن هذا لا يُنقِص من قدر الإنترنت بوصفها مصدراً غنياً بالمعلومات والخدمات.ومن باب الحيطة والحذَر، يُنصَح بما يلي:
– تجنَّب إدخال معلوماتك الشخصية السرية على صفحة ويب ما لم تكن متصِّلا بخادم يعتمد بروتوكول الطبقات الآمنة (SSL) أو بروتوكول الحركات الإلكترونية الآمنة (SET).
– لا تُرسِل رسائل بريد إلكتروني تتضمَّن معلومات سرية حساسة، إلا إذا كانت هذه الرسائل مشفَّرة (encrypted) أو مُمَوَّهة (hashed) أو ذات توقيع رقمي (digital signature).وفي بيئات العمل الاحترافية حيث توجَد الشبكات المؤسسية، لا بُدَّ من ضبط عمليات الولوج إلى المعلومات، وذلك بعدّة طُرق مثل كلمات المرور (passwords) والجُدران النارية (firewalls).

ما هي آداب الإنترنت (Netiquette)

آداب الإنترنت هي السلوكيات المهذَّبة التي ينبغي اتّباعها عند استخدام الإنترنت. والهدف منها هو جعل الإنترنت وسيلة فعالة وراقية للاتصال وتبادُل المعلومات والمعارف النافعة. والمصطلح Netiquette مشتقّ من الكلمتين Net Etiquette. وآداب الإنترنت كثيرة منها الالتزام بالقانون (مثل الالتزام بحقوق الملكية الفكرية للآخرين، إذ لا يجوز استخدام موادهم إلا بإذن مسبق منهم)، والإيجاز، والتسامح تجاه ما يصدُر عن الآخرين من أخطاء وإساءات. وفي رسائل البريد الإلكتروني غير الرسمية، يُمكنك استخدام الأشكال التعبيرية (smiley) للتعبير عن بعض المشاعر (مثلاً، الشكل )-: يعبِّر عن الحُزن، والشكل (-: يعبِّر عن الفرح أو الابتسام)، كما يُمكنك استخدام بعض الاختصارات لبعض العبارات (مثلا، JAM تعني just a minute، وCUL تعني See you later) لجعل رسالتك قصيرة.

تعريف Hyper link

هو العنصر الأساسي في صفحة ويب الذي ينقلك إلى مواقع أخرى في نفس الصفحة , أو إلى موقع آخر على الانترنت , هذا الربط يمكن أن يكون نص , أو رمز , أو رسم معين . كيف نعرف بوجود ربط في صفحة ما ؟ هو تحول مؤشر الماوس إلى شكل يد عند التصويب نحوه.

Firewall

حماية الجهاز ضد أية محاولات للاختراق من خارج الجهاز للدخول إليه للعبث بيه أو تخريبه أو للإطلاع على بعض محتوياته أو حتى لكشف البرامج التي تعمل عليه لمحاولةاختراق أحدها للوصول لصلاحية كاملة على الجهاز !!
وهذه معروفة عند الكثير من الإخوة وهي ما يهتمون بها ويحرصون عليها 00 ولكي يكون جهازك محمياً حماية خارجية كاملة وجيدة يجب أن تظهر كل منافذه لمن يحاول فحصه من الخارج في الوضع ( Stealth ) أي كأن الجهاز مطفأ أو غير موجود 00 بمعنى إن حاول أحدهم فحص منافذ جهازك لإيجاد طريقة للدخول فيجب أن يأتيه الرد بأن هذا الجهاز غير متواجد أصلاً أو مطفأ وهذا يحصل بأن لايأتيه أي رد من جهازك فيعرف أن الجهاز غير موجود أو مغلق 00 وهذا هوما يوفره جدار النار الجيد المضبوط جيداً من حماية خارجية !!
أما لو رد جهازك بأن هذه المنافذ مغلقة 00 فهذا معناه أن الجهاز يعمل ومتواجد ولكن منافذه مغلقة 00 وهي إجابة تعني أن جهازك درجة حمايته متوسطة فمن جاءته هذه الإجابات وكان متمكناًسيعمل ما بوسعه لفتح منفذ أو أكثر من هذه المنافذ التي علم أنها موجودة ولكنها مغلقة 00 وبالتالي يكون جدار النار هنا يعمل بطريقة متوسطة ويمكن اختراقه من الخارج ببعض المجهود !!
والكارثة الكبرى هي أن يرد جهازك بأن هذه المنافذ موجودةومفتوحة 00 وهذه دعوة صريحة لمن يريد اختراق الجهاز من الخارج بأن يتفضل بالدخول فلا شيء سيصده ولا يحتاج إلا لأدنى درجات الخبرة ليدخل لجهازك ويعمل به ما يشاء 00 وتكون هذه هي حالة جهازك لو كان يعمل بدون جدار نار أو لو كان مركباً عليه جدار نارسيء للغاية أو حتى جيد ولكنه غير مضبوط على الإطلاق !!
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …