رأس السنة الميلادية-موعد رأس السنة الميلادية واحتفالاته في مصر


في هذا المقال لابد أن نعلم أنه أول أيام 2020 هو موعد رأس السنة الميلادية 2020، وهي المناسبة التي ينتظرها الملايين للاحتفال بعام جديد يحل عليهم بخير و سعاده على الجميع.

موعد رأس السنة الميلادية أول أيام 2020

أخى الزائر الكريم يوافق رأس السنة الميلادية أول أول أيام عام 2020 يوم الأربعاء الموافق 1 يناير 2020، على أن تبدأ احتفالات ليلية رأس السنة منذ مساء يوم الثلاثاء 31 ديسمبر 2019 الساعة الثانية عشر مساء وحتى الساعات الأولى من صباح الباكر يوم الأربعاء الموافق 1 يناير 2020.

احتفالات رأس السنة الميلادية 2020

وتشهد الكثير من العواصم والدول والبلدان و القرى احتفالات كبيرة بمناسبة رأس السنة الميلادية، ويسافر الآلاف من البشر إلى البلدان التي تستضيف الاحتفالات الضخمة.

موعد عيد الكريسماس 2020 ومظاهر الاحتفال في هذه المناسبة

ومن أبرز البلدان العربية التي تستضيف احتفالات رأس السنة ويحضرها آلاف السائحين من مختلف دول العالم، دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تشهد مدينة دبي تجهيزات خاصة لهذه اللحظة.
وتنطلق الألعاب النارية في مختلف دول العالم في بداية العام الميلادي الجديد، وتحظى هذه اللحظة بتغطية إعلامية محلية ودولية حسب كل دولة وحجم الاحتفالات فيها.

احتفالات ليلة رأس السنة في مصر

حيث كان يعتقدون بأنه يوم مصيري في حياة البشر، كونه بداية لانتقالهم من عام مضى إلى عام جديد، تعرف على طقوس المصريين القدماء في أعياد رأس السنة و ستقام بعض الاحتفالات فى مصر و هى كالاتي:
-حفل Katy Perry: تحيي النجمة العالمية كيتي بيري حفلا غنائيا بمناسبة احتفالات رأس السنة يوم 31 ديسمبر بمنطقة أهرامات الجيزة.
-حفل محمد منير: قرر الكينج محمد منير، إحياء حفل غنائي يوم 31 ديسمبر بأحد الفنادق الكبرى بالتجمع الخامس.
-حفل سيرين عبدالنور: تستعد المطربة اللبنانية سيرين عبدالنور، لإحياء حفل غنائي، ضمن حفلات رأس السنة في أحد الفنادق الشهيرة بمدينة شرم الشيخ.
يترقب الناس في مختلف دول العالم حلول منتصف الليل في 31 كانون الأول/ديسمبر من كل عام حين تطوى صفحته، لتبدأ أخرى وسط احتفالات بـ"عيد رأس السنة" تختلف بين مجتمع وآخر. لكن كثيرين يعتبرونه فرصة للاحتفال والخروج مع الأصدقاء لحضور عشاء راقص حتى ساعات الصباح الأولى.
ما أصل هذا العيد ولماذا تحتفل به الدول العربية سنوياً في الأول من كانون الثاني/يناير وتعتمده عطلة رسمية؟

دلالات دينية عن اعياد رأس السنة الميلادية

يوجد لهذا العيد دلالة دينية وأخرى إدارية يشرحها المطران أوغسطينوس كوسا مطران الأرمن الكاثوليك في الإسكندرية وسائر أفريقيا لموقع (إرفع صوتك) قائلاً "اعتبار الأول من شهر كانون الثاني بداية لعام جديد لا علاقة له بالدين المسيحي. فهذا أمر يتعلق بالتقويم أو الرزنامة التي اعتمدتها الدول حول العالم لأسباب إدارية. أما دينياً تحتفل الكنيسة بهذا اليوم لأنه عيد تسمية يسوع، حيث طلب الملاك من أبيه يوسف تسميته بهذا الاسم وهو يعني المخلص".
وتقيم الكنائس في هذا اليوم قداديس احتفالية تقام فيها الصلوات على نية السلام والخير للبشرية كلها.

دلالة نصب الشجرة الكريسماس

وغالباً ما يرافق هذا الحدث نصب شجرة خضراء مزينة بكرات ملونة وبنجمة، تحمل كل جزئية منها رمزاً معيناً، حسب توضيحات المطران.-لون الشجرة الأخضر يرمز إلى الاستمرارية في الحياة وضرورة مشاركة الناس لبعضهم البعض العطايا والنعم التي يمنحها الله لهم.-الضوء: إضاءة الشجرة ترمز إلى أن "يسوع نور العالم" وهو من قال للناس "أنتم نور العالم" ليكونوا بأعمالهم نوراً لبقية الناس
-الكرات الحمراء ترمز للفداء.-الكرات البيضاء ترمز للنقاوة والطهارة.-الكرات الصفراء ترمز للهدوء.-النجمة الزرقاء تشير إلى زرقة السماء لكي تقرب البشر من الله تعالى.

لماذا تحتفل الدول العربية و الاسلامية بهذه الاعياد؟

وتعتمد مجمل الدوائر الرسمية وشركات القطاع الخاص في الدول العربية مثل مصر و العراق و لبنان و الجزائر و غيرها من الدول العربية الأول من كانون الثاني/يناير عطلة رسمية. وتعتمد التقويم الميلادي أيضاً كأساس لدفع الرواتب وإقرارا الموازنة وأمور إدارية أخرى عديدة أسوة بباقي دول العالم.
وحيث يقال أن تاريخ اعتماد التقويم الميلادي في الدول المغاربية يعود إلى فترة الانتداب الفرنسي واستمر هذا النهج بعد الاستقلال. وفي تونس، يتم الإشارة إليه بـ"السنة الإدارية الجديدة" وذلك للابتعاد عن الصفة الدينية والتجاذبات التي حدثت بين الإسلاميين وغير الإسلاميين بخصوص اعتماد التسمية.
أما في دول المشرق العربي فقد بدأ الاحتفال بهذا اليوم منذ نهاية حكم الدولة العثمانية لأنه "يوم عالمي متفق عليه" حسب توضيح الصحافي والكاتب عادل العرداوي لموقع (إرفع صوتك).

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية من مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية :تبادل أجمل عبارات التبريك، والتهاني، والأمنيات بعام جديد أفضل من العام المنقضي، كما أن بعضهم قد يعبر عن حزنه على انقضاء العام الماضي، مع وجود النظرة التفاؤلية للعام الجديد. تزيين الأماكن السياحية، وأشهر المدن حول العالم بزينة رأس السنة، وشجرة عيد الميلاد.

الأماكن السياحية التي تحتقل برأس السنة الميلادية

ومن أهم الأماكن السياحية التي تُزيّن: برج بيزا المائل في إيطاليا، وبرج إيفيل في فرنسا، وبرج خليفة في الإمارات العربية المتحدة، والأهرامات في مصر. تخصيص هذه المناسبة للترفيه، والتنزه مع الأصحاب، أو العائلة. وضع الزينة، والصور، والعبارات المعبرة عن هذه المناسبة، في الأماكن العامة، وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث يضع الكثير من مستخدميها صوراً تعبر عن هذه المناسبة على صفحاتهم الشخصية في المواقع الإلكترونية المتنوعة. تبادل الهدايا مع الأصدقاء، وأفراد العائلة، والجيران، وزملاء العمل.
وقد يُستخدم بابا نويل للقيام بهذه المهمة. تزيين البيوت، والشركات، والمطاعم، والمرافق الصحية، والتعليمية، بشجرة عيد الميلاد، وزينة رأس السنة. السفر إلى أماكن سياحية مختلفة حول العالم، ويفضل بعض المسافرين الموجودين خارج بلدانهم العودة إلى بلادهم للاحتفال مع أفراد عائلاتهم، فشركات الطيران والمطار تشهد نشاطاً كبيراً في هذه الفترة. إطلاق الكثير من الألعاب النارية في عدد من دول العالم عند الساعة الثانية عشرة منتصف الليل.
ملاحظةهامه جدا : تمتد مظاهر الاحتفال إلى مواقع التواصل الاجتماعى مثل الفيس بوك و الوتس أب و غيرها و محركات البحث الإلكترونية؛ مثل محرك البحث العالمي جوجل الذي يعرض الكثير من الصور التي تتعلق بمناسبة رأس السنة الميلادية.

ثقافات الاحتفال برأس السنة الميلادية

الاحتفال برأس السنة الميلادية في بعض الدول يقوم العديد من الناس حول العالم من مختلف الثقافات بالعديد من الأعراف والاحتفالات الخاصة برأس السنة الجديدة، ومن الأمثلة عليها:
الدنمارك: يجتمع الأفراد في ساحة الميدان الكبرى الموجودة في وسط العاصمة كوبنهاجن، وتبدأ الاحتفالات بكلمة ملكة الدنمارك بخصوص انتهاء العام، وقدوم عام جديد، ثم تُنقل الأجواء الاحتفالية في دول الأوروبية، وذلك عن طريق بث مباشر للإذاعة والتلفزيون الدنماركي، ثم قرع أجراس برج تاون هول عندما تشير الساعة إلى الثانية عشرة منتصف الليل، ويرافق ذلك إطلاق عدد كبير من الألعاب النارية. الإمارات العربية المتحدة: عندما تدق الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، ينطلق عدد هائل من الألعاب النارية التي توضع في منطقة برج خليفة الذي يعد أطول برج في العالم.
ختامايحتفلون بعيد الميلاد وعيد رأس السنة وعيد الحب وغيرها من أعياد غير المسلمين فيفرحون وتبتهج قلوبهم،، فإذا جاءت أعياد المسلمين فتشوا عن أحزانهم وآلامهم وجراحاتهم الماضية فتظاهروا بالحسرات والندامات وهم مأمورون بالفرح والسرورفي أعيادهم .
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

حرب ايران وامريكا..حقيقة الصراع بين ايران و امريكا واخر تطورات ايران

ازمة ايران وامريكا وحقيقة الصراع بين ايران و امريكا واخر تطورات ايران والعلاقه بين ايران …