ريال مدريد-ريال مدريد بالعربي و تاريخ و انجازات النادى

ريال مدريد بالعربي

هو فريق كرة قدم محترف إسباني أُسس عام 1902 و له الكثير من الانجازات العظيمة فى مجال كرة القدم، مقره العاصمة الإسبانية مدريد. يلعب الفريق في الدوري الإسباني و جميع المنافسات الاقليمة و الدولية و المحلية واختير كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وقد فاز بالدوري الإسباني 33 مرة (رقم قياسي جديد )، وتسعة عشر مرة بكأس ملك إسبانيا وأحرز رقماً قياسياً بحيازته 13 بطولة في دوري أبطال أوروبا. وهو أيضا أحد أعضاء جي–14 للأندية القيادية في أوروبا التي تم إلغاؤها حاليًا واستبدلت بـرابطة الأندية الأوروبية.
ريال مدريد العربي وظهر النادي بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والإسبانية خلال جميع مشاركاته بها، وبحلول جميع المشاركات كان هذا النادي يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا.

ريال مدريد مباشر

يلعب الفريق جميع مبارياته الرسمية في ملعب سانتياغو بيرنابيو في العاصمة مدريد. ويختلف هذا النادي عنالعديد من الأندية الأخرى حول العالم، كونه مملوكاً لأعضاء النادي الذين يسيرون أمورناديهم باختيار رئيس ينوب عنهم في هذا، منذ تأسيس النادي عام 1902. وفي 23 ديسمبر 2000، اختارت الفيفاالفريق الإسباني ليكون "أفضل نادي في القرن العشرين"، ثم اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرةالقدم بتاريخ 11 مايو 2010 ليكون أفضل ناد أوروبي في القرن العشرين.
حصل النادي على وسام الاستحقاق( ريال مدريد مباشر)من الفيفا سنة 2004، كما أعاد الاتحاد الدولي سالف الذكر تصنيف ريال مدريد كأفضل ناد في العالم سنة2015، التي تصدر فيها أيضا قائمة أندية الدوري الأوروبي لكرة القدم.
يعتبر ريال مدريد أكبر نادٍ من حيث القاعدة الجماهيرية وذلك حسب دراسة لجامعة هارفارد عام 2007. وأيضاًيعتبر حالياً أغنى نادي في العالم حسب الميزانية السنوية، وأعلى النوادي قيمةً، إذ تُقدّر قيمته بحوالي 1.4 ملياريورو، وقد حقق إيرادات هائلة في سنة 2011، قُدّرت بحوالي 438.6 ملايين يورو. بلغت إيرادات النادي وفققائمة ديلويت لموسم 2014–15 مبلغ 577 مليون يورو وفي المرتبة الأولى لأندية كرة القدم. وفي سنة 2015قدرت مجلة فوربس قيمة هذا النادي بحوالي 3.24 مليار يورو، أي ما يعادل 3.65 مليارت دولار، مع ثباتأرباحه السنوية عند 577 مليون يورو تقريبًا.

تاريخ النادى

و هو اعرق الاندية فى العالم من حيث التاريخ المشرف جدا له و لى جماهيرة العظيمةتعرفت مدينة مدريد على كرة القدم عن طريق أساتذة وطلاب مركز "مؤسسة التعليم الحرة" التعليمي.
والذين كانوا خريجي جامعتي أوكسفورد وكامبريدج في بريطانيا. أسس هؤلاء الأساتذة والطلاب فريقاً في المدينة عام 1897 وأطلقوا عليه اسم "فريق سكاي لكرة القدم" (بالإنجليزية: Football Club Sky)، وكانوا يلعبون الكرة نهار كل يوم أحد في منطقة "مونكلوا" الواقعة في مدريد. وفي عام 1900 انقسم الفريق إلى فريقين مختلفين: أحدهما سمي بفريق "مدريد الجديد لكرة القدم والآخر سمي بفريق مدريد الإسباني .
وانقسم الفريق الأخير مرة أخرى عام 1902، ليتأسس "فريق مدريد لكرة القدم" (بالإنجليزية: Madrid Football Club) المعروف حاليا بريال مدريد وكان ذلك بتاريخ6 مارس 1902.
وبعد ثلاث سنوات من التأسيس، أي في عام 1905، استطاع الفريق المسمى آنذاك "بنادي مدريد لكرة القدم" الفوز بأول بطولة رسمية محلية وذلك بعد الفوز على أتلتيك بيلباو في نهائي كأس إسبانيا.
واستطاع الفريق المحافظة على لقب البطولة لمدة أربعة أعوام متتالية (إذ أن هذه البطولة كانت هي البطولة الوحيدة الرسمية المقامة آنذاك). وكان النادي من الآعضاء المؤسسين للاتحاد الإسباني لكرة القدم في 4 يناير 1909، حيث مثل الفريق رئيسه أدولفو ملينديز للتوقيع على اتفاقية تأسيس الاتحاد. وفي عام 1912، انتقل الفريق لملعبه الجديد المسمى "ميدان أودونيل" (بالإسبانية: Campo de O'Donnell) بعد أن كان يتنقل سابقا من مكان لآخر لعدم توفر ملعب خاص. وفي عام 1920، تم تعديل مسمى الفريق من قبل ملك إسبانيا ألفونسو الثالث عشر ليصبح ريال مدريد حيث منح لقب "ريال" والتي تعني "ملكي" للفريق.
في عام 1929، انطلق الدوري الإسباني لكرة القدم، وتصدر ريال مدريد الترتيب حتى آخر مباراة في الموسم، ولكنه خسر آخر مباراة أمام أتلتيك بيلباو في سان ماميس وخسر بالتالي صدارته والبطولة. وقد حل وصيفاً للبطل حينها، برشلونة، وبفارق نقطة واحدة. أحرز ريال مدريد أول بطولة دوري في تاريخه بموسم 1931–32، وأتبعه في الموسم التالي بالفوز بالبطولة مرة أخرى، ليصبح أول فريق يحرز بطولة الدوري مرتين على التوالي منذ بدايتها.
في عام 1955، برزت فكرة عند الصحفي الفرنسي بجريدة "ليكيب غابريل هانوت" وهي عبارة عن إقامة بطولة أوروبية سميت باسم الكأس اللاتينية (تضم فرق كل من إسبانيا وإيطاليا وفرنسا والبرتغال)، وتطورت الفكرة بعد اجتماع رئيس ريال مدريد بتلك الفترة سانتياغو بيرنابيو في أحد فنادق باريس مع كل من بيدريغان.
وغوستاف سابيس لينتج عن الاجتماع تأسيس البطولة الكبرى في أوروبا للأندية التي تعرف حالياً باسم دوري أبطال أوروبا. وتحت رئاسة سانتياغو بيرنابيو، أصبح ريال مدريد الفريق الأفضل سواء على المستوى المحلي أو الأوروبي، حيث استطاع الفوز بدوري أبطال أوروبا بخمس مرّات على التوالي من عام 1955 إلى 1960.
والفوز بتلك البطولات الخمس جعل الفريق يحوز الكأس الأصلية وكذلك سُمح لأعضائه بارتداء شعار شرفي يبين عدد البطولات التي أحرزها بالبطولة الأوروبية وتسمى وسام شرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (.

شعار وزي النادي

الشعار

أول شعار للنادي.كان أول شعار للنادي عند تأسيسه ذو تصميم بسيط، حيث كان يتكون من حروف "MCF" المختصر لاسمالنادي "Madrid Club de Fútbol" وكان لونه أزرقا داكنا وكان باقي الطقم أبيضاللون. حصل أول تغيير للشعار عام 1908 وذلك بتغير شكل الاختصار وإحاطته بدائرة. لم يحصل التغييرالتالي إلا عند تولي بيدرو باراجيس رئاسة النادي عام 1920، وذلك عندما خلع الملك ألفونسو الثالث عشرالصفة الملكية على النادي ليضاف لقب"Real" لاسمه والذي يعني الملكي، وبذلك تم إضافة تاج الملكللشعار وأصبح اسم النادي نادي مدريد الملكي لكرة القدم.
ولكن في عام 1931، وبعد تفكك النظام الملكي بالدولة وتحولها إلى جمهورية، تممنع جميع الرموز الملكية بإسبانيا وبذلك أزيل التاج من الشعار وكذلك لقب ريال من اسم النادي ليعود كما كانمع إضافة شعار خلفي يدل على منطقة قشتالة. وفي عام، 1941 أي بعد عامين من انتهاء الحرب الأهلية تمتإعادة تاج الملك للشعار مع الإبقاء على الشعار الدال على قشتالة، وكذلك أصبح الشعار بالألوان حيث ظهر فيهاللون الذهبي بكثرة، وبالإضافة لذلك استعاد الفريق اسمه الكامل "ريال مدريد". كان التغيير الأحدث بالشعار قدحصل عام 2001 عندما أراد النادي التجديد لمواكبة تغييرات العصر الجديد وكانت أبرز الإضافات هي إضافةظلال باللون الزرق الداكن على جميع حدود الشعار.

الملابس

كان اللباس التقليدي لريال مدريد أبيض اللون بالكامل، كما كان هناك خط أزرق مائل بالقميص – ما زاليظهر في شعار النادي الحالي – وعلى العكس من الوقت الحاضر فإن اللون الأزرق الداكن يظهر بالجوراب.
تم إلغاء الخط من القميص بعد مشاهدة نادي كورينثيان الإنكليزي بلباسه الأبيض الكامل عام 1902. تم تغيير لون الجرابات في نفس العام إلى اللون الأسود بعد أن كانت زرقاء اللون سابقا. في بداية الأربعينيات تم تغيير الطقم مجدداً بإضافة أزرار إلى القميص وتغيير مكان الشعار من الجهة اليمنى إلى اليسار، كما يظهر حالياً. في 23 نوفمبر من عام 1947 في مباراة ديربي مدريد ضد أتلتيكو مدريد أصبح ريال مدريد أول نادي أسباني يلبس قمصان تحتوي على أرقام.
يكون اللباس التقليدي للنادي في المباريات التي تقع خارج ملعب البيرنابيو إما أسوداً أو بنفسجياً. تؤمن شركة ’’أديداس‘‘ الألمانية الطقم الحالي للفريق، الذي لم يتغير منذ عام 1998. وأول راعٍ القميص الريال كان ’’زانوسي‘‘ الذي وافق على عقد من موسم 1982–83 حتى موسم 1984–85. بعد ذلك أصبح النادي تحت رعاية ’’بارمالات‘‘ و’’أوتايسا‘‘، حتى تم توقيع شراكة طويلة مع ’’تيكا‘‘.

المنشئات الرياضية

وهى على مستوى راقى جدا و يقوم النادى بالتجديد لها و عمل الصيانة الازمة لها

الملعب

ملعب سانتياغو بيرنابيوالملعب الفخريمالك ريال مدريدعدد المقاعد 85,454الأرضية عشبي

البناء

افتتاح 14 ديسمبر، 1947تكلفة البناء 288.000.000 €ملعب سانتياغو بيرنابيو (بالإسبانية: Estadio Santiago Bernabéu) هو ملعبكرة قدم يقع في وسط مدريد عاصمة إسبانيا. افتتح في 14 ديسمبر 1947 وهو ملعب ريال مدريد. يتسع الملعبحالياً لأكثر من 85 ألف مُتفرج، وهو يعد من أكبر الملاعب في إسبانيا وأوروبا. بعد افتتاحه سمي باسم ملعبشامارتين الجديد، وسمي باسمه الحالي تكريماً لرئيس النادي الأسطوري في ذلك الوقت سانتياغو برنابيو.
يعتبر ملعب سانتياغو برنابيو واحداً من أفضل ملاعب كرة القدم المعروفة وأكثرها تميزاً، فقد استضاف العديد
بعد تأسيس النادي في عام 1902، أخذ الفريق يستخدم بعض الملاعب البسيطة في مدريد للعب المباريات، حتىانتقل لأول ملعب خاص به وهو ملعب "أودونل – O'Donnell" في عام 1912. وظلّ الفريقيستخدم ذات الملعب في استضافة المباريات التي تقام على أرضه لمدة أحد عشر عاما.
وبعد تلك الفترة، انتقل الفريق لملعب Ciudad Lineal بشكل مؤقت، وكان الأخير صغيرًا. ولا يستقبل سوى حوالي8،000 مشجع. ومن ثم انتقل الفريق لأول ملعب تملّكه وهو ملعب تشيرمارتين الذي تم افتتاحه بتاريخ 17مايو 1923 بمباراة ضد نيوكاسل يونايتد الإنجليزي. وفي هذا الملعب، الذي يتسع لحوالي 22،500 متفرج،احتفل فريق ريال مدريد بأول بطولة دوري.
وبعد العديد من النجاحات، تم انتخاب سانتياغو بيرنابيو رئيساً للنادي في عام 1943، وقرر الرئيس الجديد أنملعب تشيرمارتين ليس بقدر طموحات النادي فأمر ببناء ملعب جديد. وتم بالفعل الانتهاء من بناء الملعب الجديدفي 14 ديسمبر 1947. والملعب الجديد، الذي يحمل حالياً اسم ملعب سانتياغو بيرنابيو، لم يمنح هذا الاسم إلاعام 1955. وأول مباراة أقيمت في الملعب كانت بين ريال مدريد والنادي البرتغالي بلينينسيش وذلك في حفلافتتاحه، وانتهت بفوز الفريق الملكي بنتيجة 3–1، وكان أول هدف في الملعب من نصيب لاعب ريال مدريدسابينو بارينغا.
تمت زيادة القدرة الاستيعابية للملعب بشكل كبير حتى وصلت لأكثر من 120،000 متفرج بعد توسعة عام1953. وبعد فترة طويلة تم تخفيض القدرة الاستيعابية نظراً للتحديثات التي تم عملها للملعب، وفي موسم1998–99 تم تقليص القدرة الاستعابية للملعب بعد توفير مقاعد مكان الأماكن غير المتوفرة بها وذلكتطبيقاً لتعليمات الاتحاد الأوروبي التي تنص أن تكون الملاعب مهيئة بجميع وسائل السلامة واستبدال أماكنالوقوف بمقاعد لكي تكون مهيئة لاستقبال البطولات القارية. وآخر تحديث للملعب كان بإضافة خمسة آلاف مقعدكي تصل بذلك القدرة الاستيعابية الحالية للملعب إلى 80،400، وهي السعة الحالية، وكان ذلك عام 2003.وهناك خطة مستقبلية تم الكشف عنها ومن أهم نقاطها تغطية الملعب بسقف متحرك.
في 9 مايو 2006، تم افتتاح ملعب جديد في مدينة ريال مدريد الرياضية أطلق عليه اسم أحد أهم اللاعبين الذيسطروا أسماءهم بأحرف من ذهب في تاريخ ريال مدريد وهو ألفريدو دي ستيفانو. وهذا الملعب يستخدم غالباًلتمارين الفريق ويستضيف أيضاً مباريات أكاديمية ريال مدريد ومباريات ريال مدريد كاستيا.
وتم افتتاح الملعب باجراء مباراة ضد فريق ستاد دي ريميس الفرنسي، كإعادة لذكريات لقائات الفريقين في أول نهائي لبطولةدوري أبطال أوروبا عام 1956، وانتهى اللقاء بفوز ريال مدريد بنتيجة 6–1. سجل أهداف الريال كل منسيرجيو راموس، أنتونيو كاسانو (هدفين)، روبيرتو سولدادو (هدفين)، وهدف لخورادو. والملعب يعتبر حالياضمن مدينة ريال مدريد الرياضية، والمنشأة الجديدة لتمارين الفريق تقع خارج حدود مدينة مدريد في منطقةتسمى فالديبابيس. يمكن للملعب استيعاب ما يقارب 5،000 متفرج.
وتم افتتاح الملعب باجراء مباراة ضد فريق ستاد دي ريميس الفرنسي، كإعادة لذكريات لقائات الفريقين في أولنهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا عام 1956، وانتهى اللقاء بفوز ريال مدريد بنتيجة 6–1. سجل أهداف الريالكل من سيرجيو راموس، أنتونيو كاسانو (هدفين)، روبيرتو سولدادو (هدفين) وهدف لخورادو.

إحصائيات ريال مدريد

كريستيانو رونالدو من أهم لاعبي ريال مدريد عبر التاريخ وهدافه التاريخي
يُعد راؤول غونزاليس أكثر اللاعبين لعباً للمباريات (741 مباراة) وثاني أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف 323هدفًا.حقق مانويل سانشيز هونتييولو رقما قياسيّا كونه أكثر اللاعبين لعباً للمباريات مع ريال مدريد، حيث لعب 710مباراة مع الفريق الأول بين أعوام 1983 و2001. ويأتي سانتيلانا في المركز الثاني، حيث لعب 643 مباراةمع ريال مدريد. الرقم القياسي لأكثر حارس مرمى لعباً حصل عليه الحارس الحالي آيكر كاسياس، حيث لعب418 مباراة مع الفريق. كذلك هناك البرتغالي لويس فيغو صاحب المائة وسبعة وعشرون مباراة دولية، الذييُعتبر أكثر اللاعبين لعباً مع منتخباتهم، أثناء تواجده بريال مدريد.
ألفريدو دي ستيفانو هو أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف، إذ أنه حقق 418 هدفاً في جميع المسابقات الرسميةوذلك خلال الفترة الممتدة من عام 1953 إلى عام 1964. صمدت أهداف دي ستيفانو التسعة وأربعين في 58مباراة ببطولة أبطال أوروبا لعقود طويلة، حتى تخطاها راؤول غونزاليس (لاعب ريال مدريد كذلك) في عام2005. كان دي ستيفانو قد حقق أيضا الرقم القياسي لأكثر لاعبي ريال مدريد تسجيلا في بطولة الدوريالمحلي، وذلك لتسجيله 216 هدفا. يُعتبر راؤول غونزاليس هداف ريال مدريد الحالي، إذ أنه قام بتسجيل 224هدفا بالدوري المحلي و300 هدفاً في جميع المسابقات الرسمية.
أعلن ريال مدريد، رسمياً، أن أعلى نسبة حضور جماهيري لملعب السانتياغو بيرنابيو بعد التطوير الجديد وصلتإلى 20،329 مشاهدا خلال إحدى مباريات كأس ملك إسبانيا عام 2006. وحاليا، فإن المقدرة الاستيعابيةلملعب سانتياغو بيرنابيو هي 30،354 شخصا. وبلغ معدل الحضور الجماهيري لريال مدريد في موسم2007–08 76،234 شخصا، وهو الأعلى بين جميع دوريات كرة القدم الأوروبية. حصد ريال مدريدالعديد من الأرقام القياسية، وأكثرها هو الفوز بالدوري المحلي 32 مرة (في موسم 2011–12) وأيضا الفوزبالدوري بصورة متتالية خلال 5 سنوات في مناسبتين خلال أعوام 1960–65 و1985–90.
حصل ريال مدريد على الرقم القياسي بإحرازه لقب بطل أكبر بطولة أوروبية (دوري أبطال أوروبا) 10 مرات،وأيضا فقد حقق رقما قياسيّا في لعب الدور نصف النهائي 23 مرة. ويُعتبر راؤول غونزاليس الهداف التاريخيلدوري أبطال أوروبا بسبعة وستون هدفاً. حقق الفريق كذلك الأمر الرقم القياسي في المشاركة بدوري أبطالأوروبا بصفة متتالية وذلك خلال 15 عاما، من عام 1955–56 حتى 1969–70.ويُعتبر مبلغ الأربعةوتسعون مليون يورو (أكثر من 130 مليون دولار، 94 مليون يورو، 80 مليون جنيه استرليني) الذي دُفع لأجلانتقال كريستيانو رونالدو من نادي مانشستر يونايتد إلى ريال مدريد في موسم 2009، أعلى قيمة شراء لاعب فيتاريخ كرة القدم.

جماهير الريال

يُسطير المشجعون حاجزي المقاعد موسميًا على أغلب الملعب خلال معظم المبارايات المحلية، ويُقدّر عددهؤلاء المشجعين بحوالي 68،670 شخص. يُلاحظ أنه كي يصبح المرء من حملة التذاكر الموسمية، عليه أولاًأن يكون عضوًا في النادي، أو ما يُعرف باسم socio، وبالإضافة إلى الأعضاء، يتمتع النادي بقاعدةمشجعين واسعة في إسبانيا وحول العالم، يُشكلون 1،800 مجموعة.
حصد ريال مدريد أعلى متوسط نسبة حضور في تاريخ كرة القدم الإسبانية، وعادةً ما تجتذب مبارياته ما يزيد عن 65،000 متفرّج إلى ملعب سانتياغو بيرنابيو. كما احتل المرتبة الثانية بين أكثر الفرق الإسبانية تأييدًا من قبل الجماهير في موسم 2004–05، إذ بلغ معدل نسبة الحضور إلى مبارياته 71،900 متفرّج.
يُعرف أكثر مشجعي ريال مدريد تشددًا باسم Ultras Sur، وهؤلاء يُعتبرون مجموعة يمينية متطرفة، وقد عقدوا ما يُشبه التحالف مع مجموعات يمينية أخرى أبرزها تلك التابعة لنادي لاتسيو الإيطالي، وقد قاموافي عدّة أحيان بالتعرض للاعبين وإهانتهم بسبب عرقيتهم أو لون بشرتهم، الأمر الذي جعل الاتحاد الأوروبيلكرة القدم يحقق معهم ويفرض عليهم بعض العقوبات.

ريال مدريد كلاسيكو

الكلاسيكو (بالإسبانية: El Clásico) (بالكتالونية: El Clàssic)، هي مباراةديربي في رياضة كرة قدم، بين قطبي الكرة الإسبانية نادي ريال مدريد ونادي برشلونة، وهي إحدى صورالتنافس بين أكبر وأهم ناديين في العاصمة الإسبانية مدريد ومدينة برشلونة، المدينتان الأكبر في إسبانيا.
تطلق كلمة الكلاسيكو على المباريات التي تجمع الفريقين في ضمن منافسات الدوري الإسباني، لكن في الوقتالحاضر، أصبحت أي مباراة تجمعهما تعرف باسم الكلاسيكو، سواء أكانت البطولة كأس ملك إسبانيا أو دوري أبطال أوروبا أو غيرها.
تُمثل هذه المباراة صراع بين أكبر مدينتين في إسبانيا، وفي بعض الأحيان يشار إليه كصراع سياسي بين المدينتين، بين العاصمة مدريد والتي ينظر لها أنها حاملة لواء القومية الإسبانية، وبين مدينة برشلونة حاملة لواء القومية الكتلونية ريال مدريد كلاسيكو.
وهي المباراة الأكثر مشاهدة بالعالم، حيث يصل عدد المشاهدين إلى مئات الملايين، ففي المباراة التي جرت في شهر مارس 2014، وصل عدد المشاهدين إلى 400 مليون مشاهد. فهذا الديربي من أشهر الديربيات الأوروبية بل العالمية، فهو يمثل صراعاً بين فريقين حصدوا مجتعمين على 15 بطولة دوري أبطال أوروبا، و55 بطولة دوري محلي. وغالبًا ما تتخذ المنافسة بين أقوى فريقين محليين لكرة القدم طابعًا حادًا، وهذا يصدق بشكل كبير.
أقوى فريقين إسبانيين، ألا وهما ريال مدريد وبرشلونة، الذان تُعرف مبارياتهما باسم "الكلاسيكو" أو " المباريات التقليدية". كان كل من هذين الناديين يُعتبر ممثلاً لمنطقتين متخاصمتين منذ نشأة بطولات كرة القدم في إسبانيا، وبالتحديد منطقتا قطلونيا وقشتالة، كما المدينتين اللتان أعطتهما اسمهما. يعتبر البعض أن هذه الخصومة تعكس التوتر السياسي والثقافي بين القطلونيين والقشتاليين، الأمر الذي يراه أحد الكتّأب بمثابة إعادة تجسيد للحرب الأهلية الإسبانية.
وللكلاسيكو أسماء عديدة أهمها كلاسيكو الأرض، وكلاسيكو الكرة الأرضية. ومن ناحية أخرى يُعتبر كل من نادي برشلونة وريال مدريد من الفرق المؤسسة لمجموعة جي–14 للأندية القيادية الأوروبية، التي تم إلغاؤها حاليّا واستبدلت برابطة الأندية الأوروبية.

ديربي مدريد

مشجعي ريال مدريد خلال مباراة ديربي مدريد لعام 2006، في ملعب سانتياغو بيرنابيو.ديربي مدريد يطلق هذا الاسم على مباراة كرة القدم التي تجمع بين فريقي العاصمة الإسبانية ريال مدريد وأتليتيكو مدريد.
حيث يعتبر الناديين ذو هوية متناقضة تاريخياً، فدائمًاً ما كان ينظر للريال على أنه نادي الطبقة الغنية والإنجازات بينما كان الأتليتكو فريق الطبقة العاملة والمتمردة، كما أن أتليتكو كان الفريق المفضل من قبل نظام فرانثيسكو فرانكو في بداياته بسبب ارتباطه بالقوى العسكرية الجوية، إلا أنه لاحقاً ومنذ مطلع الخمسينيات توجه النظام لدعم وتفضيل الريال. وقد سعىفرانكو حينها إلى الكسب السياسي من خلال إنجازات الريال الأوروبية في الوقت التي كانت تفرض فيه العزلةالدولية على إسبانيا حيث قال أحد الوزراء الإسبان في ذلك الوقت: "الريال هو أفضل سفارة قد حظينا بها".
وقد أدى هذا التفضيل للريال مع الوقت إلى تأثير كبير على ثقافة العاصمة الإسبانية الكروية حيث تولدت عداوةكبيرة بين الناديين ومن وقتها أصبح مشجعوا الأتليتيكو يغنون مدريد،مدريد، فريق الحكومة وعار البلاد.
أكثر النوادي مجاورةً لريال مدريد هو نادي أتليتيكو مدريد، الذي تسود بين مشجعيه ومشجعي ذاك الأول منافسةحادة. تأسس نادي أتليتيكو مدريد على يد ثلاثة تلاميذ باسكيون سنة 1903، لكنه على الرغم من ذلك انضم إليهبعض اللاعبين المنشقين عن ريال مدريد، الذي أصبح لاحقًا ريال مدريد في عام 1904.
من أسباب العداوة التاريخية بين هذين الناديين أن مشجعي الريال هم بأغلبهم من أبناء الطبقة الوسطى.
فيما أن مشجعي أتليتكو من أبناء الطبقة الكادحة، وقد خّفت حدّة المنافسة بسبب هذه الحجة بشكل كبير حاليًا.
تقابل الفريقان لأول مرة بتاريخهما في 21 فبراير سنة 1929، بمباراة اعتبرت أول ديربي في الدوري الإسباني، انتهت لصالح الريال بنتيجة 2–1. حصدت هذه المنافسة انتباه محبي كرة القدم خارج إسبانيا لأول مرة في عام 1959، خلال دوريأبطال أوروبا، عندما تقابل الفريقان في المباراة نصف النهائية، التي جاءت لصالح الريال بنتيجة 2–1. غير أنأتليتيكو عادوا وثأروا لهزيمتهم عندما هزموا الريال في مبارتين نهائيتين في بطولة كأس ملك إسبانيا عاميّ1960 و1961 على التوالي.

قناة ريال مدريد الاخبارية

قناة ريال مدريد هي قناة فضائية تلفزيونية رقمية مشفرة، تأسست في 14 فبراير 1999، وهي تتبع نادي ريال مدريد وتهتم بجميع أخبار النادي وتنتج تقارير وتنقل المباريات وشؤونه، باللغتين الإنجليزية والإسبانية. القناة مملوكة بالكامل من قبل نادي ريال مدريد، وتقع في مجمع مدينة ريال مدريد بمركز تدريب الفريق.

ريال مدريد اللاعبون

البرازيلي مارسيلو القائد الثاني للفريق.الكرواتي لوكا مودريتش نجم الفريق.سيرخيو راموس قائد الفريق.الويلزي غاريث بيل. مُهاجم الفريق

اخبار ريال مدريد اليوم الجديدة

تنتهي إعارة جميع اللاعبين في 30 يونيو 2020. (ما عدا سيرخيو دياز والذي تنتهي فترة إعارته في 31ديسمبر 2019.

إنجازات ريال مدريد

كأس أبطال أوروبا 4 ,كأس العالم للأندية 7 ,كأس السوبر الأوروبي 3 ,الدوري الإسباني 2 ,كأس السوبر الإسباني 2 كأس الملك 2
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.