سعيد باشا…حكم سعيد باشا لمصر,وأهم أعمال الخديوي سعيد باشا


أهم الحوادث التي حدثت في أيامه وأهم الأغلاط التي ارتكبها في مدة حكمه ,ومدة حكم سعيد باشا ,وأهم أعمال الخديوي سعيد باشا ,ونشأة سعيد باشا هذه هي العناوين الرئيسية في مقالي عن فترة حكم سعيد باشا مصر.

نشأة سعيد باشا

كان سعيد باشا في حداثته محبوبًا من والده محمد علي، فربَّاه تربية عالية في مدارس فرنسا أهَّلته لتولِّي زمام الملك، وقليل من الأمراء مَن نال نصيبًا وافرًا من العناية كسعيد. قبض على زمام الأمورِ والبلادُ في حالة حسنة؛ إذ كانت خالية من الديون الأجنبية، وكان دخلها السنوي البالغ ثلاثة آلاف ألف من الجنيهات كافيًا لسد كل حاجاتها.
وكانت التجارة متقدمة والأراضي الزراعية آخذة في الازدياد، فلم يكُ ينقص البلاد إلا شيء من الحزم في حاكمها يستطيع به السير في سبيل المحافظة على مصالح الأمة حسب ما تقتضيه الأحوال، إلا أنه من سوء حظ البلاد لم تتوافر هذه الصفة في سعيد. تولى الملْك وهو نشيط بطبعه محب للعمل؛

مدة حكم سعيد باشا

فكان مبدأ حكمه يبشر بحسن مستقبل مصر، ولكنه ما لبث أن أخذ مقاليد الأمور كلها في يده ولم يثق بأحد من الوطنيين ليشركه معه في ولم يدرِّب أحدًا من ،( مجلس النظار ) إدارة شئون الملك؛ فقضى على المجلس الخصوصي أبناء الأمة على شئون البلاد حتى يكون له عونًا. ولم يتبع طريقة عباس باشا في عزلته، بل كان يقابل الأجانب ويحادثهم ويكرم مثواهم، وبالغ في ذلك حتى ضاعت هيبته فلم يُفلح في حكم البلاد.
ذلك إلى أنه أصبح بدينًا منغمسًا في اللذات، لا يقوى على مزاولة العمل بالجد والنشاط اللذَين عُهدا فيه من قبل، فاعتل نظام الحكومة ودب فيه روح الفساد وسوء الإدارة.وكانت مدة حكم سعيد باشا هي تسع سنوات من سنة 1854م إلي سنة 1863 ميلادية.

أهم أعمال الخديوي سعيد باشا

وكان شغله الشاغل مدة حكمه تنظيم الجيش، لاعتقاده أنه ماهر في الفنون الحربية؛ ، فكان يغيِّر في نظامه، ويبدِّل من حين لآخر، فتراه طورًا يجنِّد جيشًا يربو على ٥٠٠٠٠ منذ عهد عباس باشا الأول، لاتخاذ قصره بها العباسية . سُميت صحراء الريدانية وطورًا ينقصه إلى نصف ذلك العدد، متبعًا في ذلك ما تمليه عليه أهواؤه وميوله، وقد اختار نقطة القناطر الخيرية فجعلها معسكرًا لجيشه، لاعتقاده أنها مركز حربي هام لصدِّ غارات المُغِيرين، كما كان يقيم بجيشه كثيرًا في صحراء مريوط.ومع ضعفه الأخلاقي.
كان مخلصًا في اهتمامه بتحسين حالة البلاد التي كان يعتبرها كضيعته الخاصة؛ فعمل جهده في مد السكك الحديدية وحفر الترع وغرس الأشجار، وتحسين حالة الفلاح؛ فأصدر قانون الأراضي الشهير في عام ( ١٢٧٤ ه/ ١٨٥٨ م) الذي به أصبح الفلاح لأول مرة المالك الحقيقي لما يفلحه من الأرض، ثم محا بعض الشيء من الاحتكارات المجحفة بحق الفلاح، وهو أول من وضع نظام الضرائب المتبع الآن بدلًا من الاحتكار والعشرية، وغيرها من المكوس التي كانت في عصر محمد علي. التعليم في عهد سعيد باشا كان يؤمن أنه لم يشجع العلم وأهله؛ لأنه كان يعتقد أن فتح المدارس ينبه عقول عامة الناس، فيجعل قيادتهم أمرًا عسيرًا.

أهم الحوادث التي حدثت في أيامه،و أهم الأغلاط التي ارتكبها في مدة حكمه

من الجهة المصرية اثنتان؛ الأولى: فتح باب استدانة الحكومة، والثانية: إذنه لفردناند بحفر ترعة السويس لتوصيل البحر الأبيض بالبحر الأحمر؛ ففي عام١٢٧٨ ه/ ١٨٦٢ م أمضى عقد قرض في لندن مع فِرِهْلِنْج غوشِن بمبلغ ٣٢٩٢٨٠٠ جنيه، فلما تُوفيِّ في عام ١٢٧٩ ه/ ١٨٦٣ م كان على البلاد ديون أجنبية قدرها ثلاثة آلاف ألف، وعليه هو ما يربو على ضعفَي ذلك؛ فكان ما تركه من الدَّين لخلَفه يبلغ عشرة آلاف ألف من الجنيهات تقريبًا.
وأما إذنه بحفر قناة السويس، فإنه عاد على البلاد وأهلها بالويلات، ونَضَب من بما كان له من « ديلسبس » أجلها مَعين ثروتها ورجالها. وقد حصل على هذا الإذن المسيو المكانة العالية عند سعيد قبل توليته، وبما كان يعده به من الفوائد التي تنجم من ذلك المشروع الخطير مع قلة النفقات، بدعوى أن كل ما يحتاج إليه من المال لحفر الترعة سيكون من فرنسا. وسيتضح لنا في أن كل وعود ديلسبس كانت أضغاث أحلام. وأوهامًا كاذبة، وأن معظم نفقات القناة كان من دماء الفلاح المصري.
مواضيع قد تهمك1) حكم العثمانيين لمصر.2) محمد على باشا.3) عباس باشا ألأول.
المراجع1) فاروق مصر.2) ميكيبيديا.3) وقال الراوي.
ختامارحمني الله وإياكم , أن الله جل جلاله أمرنا أن نصلي على نبيه فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56] لقد كتبنا في مقالنا السابق عن عباس باشا ألأول و في هذا المقال سنكتب عن سعيد باشا و سنعرض أهم الحوادث التي حدثت في أيامه وأهم الأغلاط التي ارتكبها في مدة حكمه ,ومدة حكم سعيد باشا ,وأهم أعمال الخديوي سعيد باشا ,ونشأة سعيد باشا . اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد…
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …