صحة المرأة -الجديد فى صحة المرأة وأهميتها


سنتعرف على برنامج صحة المرأة,وموضوعات عن صحة المرأة ,و ندوة صحة المرأة ,و مبادرة صحة المرأة المصرية ,وعيادة صحة المرأةو حملة صحة المرأة في مصر.

برنامج صحة المرأة

حيث يؤثّر نوع الجنس بشدّة في صحة الإنسان وذلك بسبب الاختلافات البيولوجية و النفسية وغيرها من الاختلافات القائمة بين الجنسين, ومن بعض العوامل الاجتماعية الثقافية التي تحول دون استفادة النساء والفتيات من الخدمات الصحية الجيدة وبلوغ أعلى مستوى صحي يمكن بلوغه لها.
ومن الأمور المثيرة للقلق بوجه خاص صحة النساء والفتيات في هذا الوقت، ذلك أنّهن يعانين، في كثير من المجتمعات، من الحرمان جرّاء التمييز الذي يواجهنه والذي تمتد جذوره إلى عوامل اجتماعية وثقافية وغيرها من العوامل. فتلك الفئة معرّضة أكثر من غيرها، مثلاً، لمخاطر الإصابة بالإيدز والعدوى بفيروسه.

موضوعات عن صحة المرأة

الصحة الإنجابية صحة الأمتنظيم الأسرةالسل ونوع الجنسالنشاط البدني والبالغونتشويهالأعضاء التناسلية الأنثوية

ندوة صحة المرأة

عزيزتي وأختي المرأة المصرية، هل تعرفين حقوقك الصحية والتي تكفلها لكِ وزارة الصحة و تتلخص في الاتى .
1-الرعاية الصحية الأساسية.2-الدعم النفسي.3-التثقيف الصحي.4-فحص ما قبل الزواج.5-السرية والخصوصية في الأمراض الجنسية.6-تنظيم الإنجاب ووسائل منع الحمل.(الإجهاض,تأخر الحمل).7-الوقاية من الأمراض.8-الحمل والولادة.(قبل الحمل ,الرضاعة الطبيعية,أثناء وبعد الولاد). 9-القرارات الطبية دون الرجوع إلى موافقة ولي الأمر.10-رفع شكوى لمحاسبة المقصرين.
و كما أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية في 4 / 12 / 2019 عن امكانية الفحص و الكشف على مليونين و668 ألفًا و223 امرأة مصرية، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المنعقدة تحت شعار (100 مليون صحة)، بمرحلتيها الأولى والثانية وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو للمرحلة الاولى.

مبادرة صحة المرأة المصرية

كما أعلنت وزارة الصحة والسكان، في 1/7/2019المرحلة الأولي من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لصحة المرأة، في 9 محافظات، والتي تستهدف الكشف المبكر عن أورام الثدي لنحو 28 مليون سيدة بجميع محافظات الجمهورية مجانًا.
وتضم المرحلة الأولي للمبادرة محافظات، "الإسكندرية، وبورسعيد، والبحيرة، والفيوم، وأسيوط، والقليوبية، ومطروح، وجنوب سيناء، ودمياط".

عيادة صحة المرأة

وأكدت وزارة الصحة أن مقر الحملة في الوحدات الصحية، وتستهدف العلاج والتوعية الكاملة بمسببات المرض وآليات الفحص الذاتي للمنتفعات في عمر 18 عامًا، مشيرةً إلى أن الفريق الذي سينفذ المبادرة "أطباء، تمريض، الفنيين"، من السيدات.
وتنفذ مبادرة "السيسي" للكشف المبكرعن سرطان الثدى على 3 مراحل بالجمهورية مدة كل مرحلة شهرين لاستهداف 28 مليون سيدة بالفحص والكشف الإكلينيكي عن المرض وتوفير العلاج بالمجان .

حملة صحة المرأة

وتجرى الحملة القومية في 1030 وحدة صحية في المرحلة الأولى بــ9 محافظات من خلال لجان طبية مدربة ومتخصصة ويتم الكشف وفق معايير البرتوكولات الصحية المتبعة.
ويستهدف المسح السيدات فوق الثلاثين عامًا، وستتبع الحملة مراحل وخطوات محددة على غرار ما تم بـ "100مليون صحة"، حيث سيتم عمل مسح مبدئي ثم كشف تأكيدي وفحوصات معملية، وتكون البداية بالسونار ثم إجراء الماموجرام.
كما سيتم عمل قائمة بالسيدات المستهدفات بالحي والمحافظة و القرى و المراكز وإتباع نظام الكشف الدوري الممنهج عليهم حسب تاريخ المرض في الأسرة والأعمار والعوامل الوراثية، ووضع الخطة اللازمة لتطبيق الحملة.

إحصائيات مبادرة صحة المرأة المصرية

وبلغ إجمالي المفحوصات بالمرحلة الأولى فقط بلغ مليونين و157 ألفًا و402 امرأة، فيما بلغ عدد من تمت فحصهن فى محافظات المرحلة الثانية 510 ألفًا و295 امرأة، أن المرحلة الثانية من المبادرة انطلقت في شهر نوفمبر الماضي بمحافظات القاهرة وشمال سيناء والبحر الأحمر وكفر الشيخ والإسماعيلية والسويس والمنوفية وبني سويف وسوهاج وأسوان والأقصر.
ولفت إلي أنه يشارك 1395 فريقًا طبيًا بـ 1175 وحدة صحية في محافظات المرحلة الثانية للمبادرة، ويمكن معرفة أماكن تلك الوحدات من خلال الموقع الرسمي للمبادرةhttp://www.100millionseha.eg ، بالإضافة إلي تلقي الشكاوى والاستفسارات من خلال الخط الساخن لمبادرة 100 مليون صحة وهو 15335، لافتًا إلى ضرورة الإبلاغ عن أي وحدة ترفض تقديم الخدمة.

الغرض من مبادرة صحة المرأة المصرية

ويتم الكشف وتقديم التوعية بالمجان لما يقرب من 28 مليون امرأة بالجمهورية، وتشمل التوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة والحياة الصحية والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، بالإضافة إلى عوامل الخطورة المسببة للأمراض غير السارية، والتوعية بطريقة الفحص الذاتي للثدي.
وتقدم الوزارة الفحص مجانا وتحيل المشتبه والمتوقع اصابتهم بسرطان الثدى الى مراكز الفحص الدقيق للتأكد من الإصابة من عدمها .
المراجع*مبادرةالسيد رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة المصرية.
*منظمةالصحة العالمية.

ختاما

الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا الحمد لله الذي أعانني على إتمام هذا المقال المحترم المفيد لنا جميعا رجل و أمرأة.
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …