صفقة القرن .. حقيقية و بنود صفقة القرن وما هو وضع سيناء و فلسطين و إسرائيل فيها


سيتم التعرف على حقيقة وتفاصيل وخريطة صفقة القرن ,وكيفية الإعلان عن ما هي صفقة القرن ,والأرض مقابل المال في صفقة القرن ,ومعرفة وضع دولة فلسطين في صفقة القرن ,وما هي معايير الاعتراف ب دولة فلسطين في صفقة القرن ,و ما هو وضع القدس والأماكن المقدسة في صفقة القرن ,و معرفة وضع سيناء بصفقة القرن ,وبنود صفقة القرن كل هذا في المقال أخي الزائر الكريم.

حقيقة صفقة القرن

صفقة القرنأو خطة ترامب للسلام هي بدعة منه الغرض منها حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، تم الأعداد لها من قبل رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب. وتجتوي الخطة على إنشاء صندوق استثمار عالمي لدعم اقتصاديات الفلسطينيين والدول العربية و الإسلامية المجاورة لها ، وكان من المتوقع أن يطرحها صهر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب ( جاريد كوشنر) خلال مؤتمر في البحرين عقد يومي 25 و26 يونيو في العام الماضي. منذ الاعلان عن صفقة القرن ، أبدى الفلسطينيون و العرب و الدول الإسلامية غضبهم الكبير ورفضهم القاطع لبنود وحيثيات و خريطة صفقة القرن، خارجين في مسيرات تنديدية و تظاهرات رافضة لصفقة القرن.
كما أصرت و عزمت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ 2017 على إعداد و التخطيط لخطة للسلام في الشرق الأوسط لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي الناشئ منذ وعد بلفور ، على أن يتم تقديمها رسمياً منتصف 2018، وتم تأجيل ذلك عدة مرات لأسباب عديدة، ووفقا للمواقع الإخبارية و التقارير الصحفية ، تضمنت وثيقة او خطة مشروع السلام الأميركي ما بين 175 و200 صفحة، وتم تداول الكثير من مضامينها إعلاميا .
وبعد 17 شهرًا من التخطيط و الإعداد، قام المسئولون الأمريكيون بتطوير الاقتراح من خلال زيارة أربعة عواصم عربية. ومع ذلك، فإنه لم يكن جاهزًا لتقديمه للجمهور رسميًا. بناءً على الاستطلاع الذي أجرته صحيفة هاآرتس الإسرائيلية ، أعتقد 43 في المائة من المشاركين أن الصفقة لصالح إسرائيل بينما أعتقد 6 في المائة أن الصفقة تحبذ الفلسطينيين.

تفاصيل صفقة القرن

تفاصيل الصفقة لم تكن مُعلنة "رسميا" للإعلام في وقت سابق، وقد صرَّح رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب حينها أنه تم إحراز تقدم كبير في تلك الصفقة، قال وزير الخارجية الأردني برد على سؤال عن تلك الصفقة,وبالرغم من ذلك صدرت تقارير صحفية عديدة تناولت تلك الصفقة، ويمكن تلخيصها في حل القضية الفلسطينية بإقامة دولة فلسطينية بدون جيش في الضفة الغربية وقطاع غزة، وقيام مصر بمنح أراض إضافية للفلسطينيين من أجل إنشاء مطار ومصانع وللتبادل التجاري والزراعة دون السماح للفلسطينيين في العيش فيها وسيتم الاتفاق على حجم الأراضي وثمنها كما سيتم إنشاء جسر معلق يربط بين غزة والضفة لتسهيل الحركة.
وبعد عام من الاتفاق تجرى انتخابات ديمقراطية لحكومة فلسطين وسيكون بإمكان كل مواطن فلسطيني الترشح للانتخابات وسيتم فرض عقوبات على جميع الأطراف الرافضة للصفقة بما في ذلك إسرائيل. حتى الآن ترفض إسرائيل تطبيق حل الدولتين وعودة اللاجئين، وأنه من الصعب إجلاء المستوطنين من أراضي الضفة الغربية.

خريطة صفقة القرن

في البحرين قام مستشاري البيت الأبيض، جاريد كوشنر (ورشة البحرين) بالقول إن أمريكا تريد أن ترى "السلام والازدهار والأمن يتحقق للإسرائيليين والفلسطينيين والجميع"، وأكد صهر رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب ( جاريد كوشنر) أن انتعاش الاقتصاد الفلسطيني و الدول العربية المجاورة لها لا يمكن أن يحدث إلا عبر حل الصراع العربي الإسرائيلي، وأضاف بأن ورشة البحرين لن تتطرق للجانب السياسي، مشيرا إلى أن الكشف عن الشق السياسي من خطة السلام سيتم في الوقت المناسب لذلك.
شاركت مجموعة من الدول في مؤتمر البحرين المنعقد في المنامة تحت عنوان "السلام من أجل الازدهار" في 25 يونيو 2019، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وإسرائيل، ومن الدول العربية السعودية والإمارات ومصر والأردن والمغرب.

الإعلان عن ما هي صفقة القرن

في أوائل عام 2020، دعي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ومنافسه في الانتخابات بيني غانتز ولم يدع أي مسئولين فلسطينيين أو عربي إلى واشنطن لإطلاق خطته للسلام من أجل حل الصراع بين الدول العربية و إسرائيل القائم منذ عقود؛ حيث اجتمع بهما من أجل مناقشات منفصلة بشأن صفقة القرن؛ فيما بعد، أعلن الرئيس ترامب خطة السلام بين إسرائيل والفلسطينيين المعروفة بـ"صفقة القرن" بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي أكّد بدوره أن الخطة تقدم "طريقًا واقعيًا" لتحقيق سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط بالكامل.
ونصت صفقةالقرن على وجود مرحلة انتقالية من أربعة أعوام، وذلك انتظاراً لمتغيرات سياسية ستدفع السلطة الفلسطينية إلى التخلي عن موقفها الرافض للخطة حالياً، وإعلان سيطرة إسرائيل على 30 في المئة من الضفة الغربية ضمن المناطق التي تعرف باسم "ج"، وفق تصنيفات اتفاق أوسلو المبرم عام 1993، وستبقى مدينة القدس موحّدة تحت السيادة الإسرائيلية الكاملة؛ بضم جميع مستوطنات الضفة الغربية التي يزيد عددها عن 100 مستوطنة بهدف منع عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضي فلسطين المحتلة.
الأرض مقابل المال في صفقة القرن
هذا ملخص صفقة القرن ( الأرض مقابل المال )حيث تعرض صفقة القرن عن خطة استثمارات بقيمة 50 بليون دولار من أجل 179 مشروع أعمال وبنية تحتية، والتي سيديرها مصرف تطوير متعدد الأطراف، باستثمارات تحميها الشفافية، ومحاربة الفساد، وضمان الشروط. تتصور الإدارة أن الخطة ستمول ها في الغالب دول عربية ومستثمرون أثرياء من القطاع الخاص. ينقسم التمويل إلى 26 بليون دولار قروض، و13.5 بليون دولار منح، و11 بليون دولار في الاستثمار الخاص.
سيُنفق معظم الخمسين بليون دولار في الضفة الغربية وغزة، بالإضافة إلى إنفاق 9 بليون دولار في مصر، و7 بليون دولار في الأردن، و6.3 بليون دولار في لبنان. يتضمن العرض عددًا من المشاريع المحددة، والتي تشمل بناء معبر سفر يربط بين الضفة الغربية وغزة بطريق سريعة وربما سكة حديد، وتوسعة هائلة للمعابر الحدودية، وتطوير محطات الطاقة، وتحسين البنية التحتية لتعزيز السياحة، وإعادة بناء وتطوير المستشفيات الفلسطينية وعيادات الصحة، وإنشاء قاعدة بيانات لتسجيل ملكية الأراضي، وتحسين إمدادات المياه القابلة للشرب ومعالجة مياه الصرف الصحي، وإنشاء جامعة فلسطينية جديدة ضمن أول 150 جامعة عالميًا.

وضع دولة فلسطين في صفقة القرن

أعلنت خطة ترامب دعم دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة وعاصمتها الضواحي الشرقية للقدس، والتي ستعتمد على الفلسطينيين لأخذ خطوات جعلها دولة ذاتية الحكم. تعرض خطة ترامب على الفلسطينيين دولة فلسطين المستقبلية، والتي لن تتأسس قبل أربع سنوات من إنفاذ الخطة,وستكون دولة فلسطين منزوعة السلاح (بدون قوات مسلحة) وستبقى كذلك.

معايير الاعتراف بدولة فلسطين في صفقة القرن

سيكون للفلسطينيين نظام حكم بدستور أو نظام آخر يضمن إنفاذ القانون الذي يوفر حرية الصحافة، والانتخابات الحرة النزيهة، واحترام كل حقوق الإنسان لكل مواطن، وحماية حرية العقيدة وضمان حرية الأقليات في ممارسة شعائرهم، وإنفاذ القانون بعدالة ومساواة، والقضاء المستقل مع عواقب قانونية مناسبة لمن يخالف القانون. سيكون للفلسطينيين مؤسسات مالية تتسم بالشفافية والاستقلال والتي تستحق ثقة الفلسطينيين والقادرة على الخوض في معاملات الأسواق العالمية بطريقة مشابهة للمؤسسات المالية للدول الديمقراطية الغربية مع أسلوب حكم مناسب يمنع الفساد ويضمن الاستخدام المناسب لهذه الأموال، وبنظام قانوني يحمي الاستثمارات ويحقق التوقعات المالية للسوق.

وضع القدس والأماكن المقدسة في صفقة القرن

تعترف الخطة بحق إسرائيل في كافة "القدس غير المقسمة" معترفة بالقدس عاصمة لإسرائيل. سيحظى الفلسطينيون بأحياء في الأجزاء الخارجية للقدس الشرقية وراء الجدار الإسرائيلي في الضفة الغربية، بما في ذلك كفر عقب ومخيم شعفاط (توصف على أنها "الجزء الشرقي لشعفاط وأبو ديس). وصف مارتين إنديك الجزء الفلسطيني من القدس على أنه "شريط فقط من القدس الشرقية".
تضع الخطة المسجد الأقصى متضمنًا المصلى القبلي تحت السيادة الإسرائيلية، إذ تدعو الخطة على إبقاء الوضع الحالي. ترفض الخطة مطالبة الفلسطينيين بالحرم الشريف، إذ تضعه بدلا من ذلك تحت الإشراف الأردني. تعطي الخطة لإسرائيل مهمة حماية المواقع المقدسة وضمان حرية التعبد.

صفقة القرن سيناء

نجحت إسرائيل بجهود سرية خاصة في إقناع الولايات المتحدة بالضغط على مصر والأردن للاشتراك في حل إقليمى للصراع الفلسطينى – الإسرائيلى، يقوم على استمرار سيطرة إسرائيل على مساحات ضخمة من الضفة الغربية، مقابل تعويض الفلسطينيين بمساحات ضخمة من شبه جزيرة سيناء لإنشاء دولة فلسطينية مستقرة وقادرة على النمو والمنافسة.
وقامت بعمل مقترحات بوطن بديل للفلسطينيين في سيناء، مقترحات گيؤرا آيلاند نشرتها مركز بيگن-السادات للدراسات الإستراتيجية في منتصف يناير 2010,بهذه أنهى مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء احتياط گيؤرا أيلاند، عرض المشروع الإسرائيلى المقترح لتسوية الصراع مع الفلسطينيين في إطار دراسة خطيرة أعدها لصالح مركز بيجين – السادات للدراسات الإستراتيجية.

بنود صفقة القرن

حيث أن تفاصيل الصفقة لم تكن مُعلنة "رسميا" للإعلام في وقت سابق ,ولكن ألان تم التعرف عليها كامل وهذه هي بنود صفقة القرن التي تم الاشارة فيها الي اربعة اقسام وهي القدس والمواقع المقدسة,و الدولة الفلسطينية,و الدولة الإسرائيليةالخطة حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين وتم وضع بنود الي اقسام خريطة صفقة القرن وهي كالتالي:

* الخطة حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين*

موافقة إسرائيل على إقامة دولة للفلسطينيين تعتمد على الاتفاق الأمني لحماية الإسرائيليين.تضمن الخطة طريقًا للشعب الفلسطيني لتحقيق تطلعاته المشروعة في الاستقلال والحكم الذاتي والكرامة الوطنية.في ظل هذه الرؤية ، لن يسمج بإجلاء الفلسطينيين أو الإسرائيليين من منازلهم.للمرة الأولى في هذا النزاع، توصل الرئيس ترامب إلى تفاهم مع إسرائيل فيما يتعلق بخريطة تحدد الحدود لحل الدولتين.

*الدولة الفلسطينية *

إسرائيل وافقت على تجميد النشاط الاستيطاني لمدة أربع سنوات في الوقت الذي يجري فيه التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل، ويمكن أن تكون هناك "عاصمة فلسطينية في القدس الشرقية".الخطة تعطي أكثر من ضعف الأراضي الواقعة حاليا تحت السيطرة الفلسطينية.الخطة تسمح للدولة الفلسطينية باستخدام وإدارة المرافق في موانئ حيفا وأشدود، ومنطقة على الساحل الشمالي للبحر الميت، واستمرار النشاط الزراعي في وادي الأردن.ربط الدولة الفلسطينية المقترحة بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية.

*الدولة الإسرائيلية*

لابد أن تلبي الخطة المتطلبات الأمنية لإسرائيل بالكامل، ولا تطلب من إسرائيل تحمل مخاطر أمنية إضافية، وتمكن إسرائيل من الدفاع عن نفسها بمفردها ضد أي تهديدات.تنص الخطة على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش بسلام إلى جانب إسرائيل، مع احتفاظ إسرائيل بالمسؤولية الأمنية غرب نهر الأردن.مع مرور الوقت، سيعمل الفلسطينيون مع الولايات المتحدة وإسرائيل لتحمل المزيد من المسؤولية الأمنية، حيث تقلل إسرائيل من بصمتها الأمنية.

*القدس والمواقع المقدسة*

ستواصل إسرائيل حماية الأماكن المقدسة في القدس وستضمن حرية العبادة لليهود والمسيحيين والمسلمين.الحفاظ على الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف.الحفاظ على الدور الخاص والتاريخي للأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة.جميع المسلمين مدعوون إلى زيارة المسجد الأقصى.
الخاتمةأقول لك أخي الزائر لا اعلم في هذا البرد كيف يستطيعون أصحاب الوجوه المتعددة من غسل وجوههم في هذا البرد القرص ,حيث يتم الرفض من قبل الكثير في الأعلام و لكن في الغرف المغلقة الكلام يتبدل تمام عن هذه الصفقة القذرة و ستغني لنا الأجيال القادمة الأغنية المشهورة جدا (عواد باع أرضه ) ,والله المستعان على ما يصفون .
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …