عباس باشا الأول..بداية حكمه ومميزات عصر عباس باشا الأول,وسبب مقتله


بداية حكم عباس باشا الأول ,وكيف كان حكم عباس باشا الأول ,و سبب مقتل عباس باشا الأول ,و مميزات عصر عباس باشا الأول كل محتوي المقال يتمثل في هذه العناوين أخي الزائر الكريم .

بداية حكم عباس باشا الأول

) ١٢٧٠ / ١٢٦٥ه – ١٨٥٤/ ١٨٤٩م )بعد موت محمد علي كادت مصر تكون نسيًا منسيٍّا، لا أهمية لها في نظر أوروبا، لولا مرور تجارة الهند عن طريق مصر؛ وذلك لأن مَن خلفه من ذريته لم ينالوا تلك الصفات التي ميَّزته، وجعلته في مصافِّ عظماء الرجال في عصره.
تولى الملْك عباس باشا الأول ابن طوسون بن محمد علي في ٢٧ ذي الحجة سنة ١٢٦٤ ه/ ٢٤ نوفمبر سنة ١٨٤٨ م، وكان إذ ذاك يناهز السادسة والثلاثين من عمره، فكان أول عمل قام به أن هدم كل ما أفنى فيه جدُّه العظيم زهرة حياته، غير مفرِّق بين النافع والضار؛ فكما قضى على احتكار التجارة المجحف بحق الفلاح، نقص الجيش إلى تسعة آلاف، وأغلق المعامل والمدارس، واستغنى عن كثير من الموظفين الغربيين، وأظهر ميله إلى العادات والأنظمة التركية والبلدية.

كيف كان حكم

عباس باشا الأول

مضى عباس باشا معظم حكمه بمعزلٍ عن الناس، متهاونًا في شئون الملْك، غير مكترث بما في ذلك من الضرر. ولعل له عذرًا في ذلك؛ إذ إنه لمَّا شاهد فشل حروب الشام بقيادة إبراهيم باشا، ورأى سقوط جده الكبير والقضاء على كل آماله، رأى أنه من العبث مقاومة أوروبا، وأدرك أن البلاد في حاجة إلى السكينة والراحة، وأن لا داعي إلى المظاهر الأوروبية الكاذبة التي كان يعتقد أنها تسربت إلى مصر قبل ميعادها.
تلك كانت خطته. ولما رأى أنه يحيط به قطيع من الذئاب الغربية، وطائفة من الموظفين المتملقين الذين لا همَّ لهم إلا جمع الثروة من حوله، اعتزل جميعهم إلا نفرًا قليلًا من سفراء الدول وخدمه الخاصة؛ فكانت حياته سرٍّا غامضًا. وقد ذمَّه كثيرون من أجل ذلك، ولكن كفاه فخرًا أنه خلَّص الأمة من نهب الأجانب في مدة حكمه، ولم يُثقل كاهلها بشيء من الديون كما فعل غيره من بعده.

مميزات عصرعباس باشا الأول

وفي أيامه أنُشئ أول خط حديدي في مصر، بل في ممالك الشرق بأجمعها؛ وذلك هو مخترع ( رُبَرْت استيفِنْسُنْ ) الخط الممتد بين الإسكندرية والقاهرة، وقد قام بهذا المشروع القُطُر البخارية؛ إذ أخذ على عاتقه جلب كل المهمات اللازمة لمَدِّه، وابتدأ العمل سنة ١٢٦٨ ه/ ١٨٥٢ م، وتمَّمه في عام ١٢٧٢ ه/ ١٨٥٦ م، وكان الموعز لمدِّ هذه السكة الحكومة الإنجليزية لتسهيل نقل البريد والمسافرين بين الهند وأوروبا عن طريق مصر، وقد عارضت في الأمر الحكومة الفرنسية؛ فسبَّب ذلك بعض التأخير في إنجاز المشروع.

سبب مقتل عباس باشا الأول

وكان عباس باشا يريد حرمان عمه فأتت المقادير على عكس ما أراد؛ إذ قُتل فجأة في قصره في بِنْها، وكان ابنه إلهامي غائبًا عن الديار المصرية، فورث الملْك سعيد باشا بدون أدنى معارضة، وذلك في ذي الحجة سنة ١٢٧٠ ه/ ١٢ يوليو سنة ١٨٥٤ م.
ولقد كثرت الإشاعات عن سبب مقتل عباس باشا الأول؛ فالمتداول على الألسن أن خصيين قتلاه خنقًا وهو نائم في فراشه. وقال آخرون إنه قُتل بإيعاز بعض أقربائه الذين كانوا يريدون نزعه من ولاية الملك. وهناك فريق آخر يَعزي سبب قتله إلى أسباب سياسية، وكُتم خبر موته عدة أيام، ثم نُقلت جثته من بنها إلى قصره بالعباسية،ومنها نُقلت إلى مقرها الأخير بقرافة الإمام الشافعي بالقاهرة.
مواضيع قد تهمك1) محمد على باشا.2) حكم العثمانين لمصر.3) بحث عن مصر.
المراجع1) الخليج العربي المصري.2) فاروق مصر.3) المعرفة.
ختامارحمني الله وإياكم , أن الله جل جلاله أمرنا أن نصلي على نبيه فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56] عرضنا في هذا المقال اخي الزائر الاتي بداية حكم عباس باشا الأول ,وكيف كان حكم عباس باشا الأول ,و سبب مقتل عباس باشا الأول ,و مميزات عصر عباس باشا الأول وفي المقال القادم ان شاء الله سنتكلم عن سعيد باشا الذي تولي حكم مصر بعد عباس باشا الأول. اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد…
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …