نوح عليه السلام..حديث شريف عن نوح و شهادة امة محمد صلى الله عليه وسلم له


يتكلم معظم الناس عن سيدنا نوح عليه السلام بالعناوين التالية قصة سيدنا نوح كاملة ,وقصة سيدنا نوح الحقيقية ,وتلخيص قصة نوح قصيرة ,وقصة سيدنا نوح والسفينة ,وقصة سيدنا نوح مختصرة ,وقصة سيدنا نوح وابنه,وقصة سيدنا نوح كرتون ولكن في مقالي هذا سأتكلم عن من الأمة التي ستشهد أن نوح عليه السلام قد أدى رسالته من الله إلى أمته.

حديث شريف عن شاهد امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم لسيدنا نوح عليه السلام

قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم: *يُدْعَى نُوحٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُ: لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ يَا رَب، فَيَقُولُ: هَلْ بَلَّغْتَ ؟ فيَقُولُ: نَعَمْ، فَيُقَال لأمَّتِهِ: هَلْ بَلَّغَكُمْ ؟ فَيَقُولُونَ: مَا أَتَانَا مِنْ نَذِيرٍ، فَيَقُولُ: مَنْ يَشْهَدُ لَكَ ؟ فَيَقُولُ: مُحَمَدٌ وَأُمَّتُهُ، فَتَشْهَدُونَ أَنَهُ قَدْ بَلَّغَ، وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً*، فَذَلِكَ قوله جَلَ ذِكْرُهُ (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَاسِ وَيَكُونَ الرَسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً).رواه البخاري وأحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه.

شرح الحديث الشريف

قَالَ الإمَامُ ابن حجر في فتح الباري:‏قوله: (يدعى نوح يوم القيامة فيقول: لبيك وسعديك يا رب، فيقول: هل بلَّغت ؟ فيقول: نعم) ‏زاد في الاعتصام " نعم يا رب".
قوله: (فيقول مَن يشهد لك) ‏في الاعتصام فيقول " من شهودك",و قوله: (فيشهدون) ‏في الاعتصام " فجاء بكم فتشهدون ",وقوله: (فيشهدون أنه قد بلَّغ) ‏زاد أبو معاوية " فَيُقَال وما علمكم ؟ فيقولون: أخبرنا نبينا أن الرسل قد بلَّغوا فصدَّقناه ".
ويُؤخَذ من حديث أبي بن كعب تعميم ذلك، فأخرج ابن أبي حاتم بسند جيد عن أبي العالية عن أبي بن كعب في هذه الآية قال: (لتكونوا شهداء) ‏وكانوا شهداء على الناس يوم القيامة، كانوا شهداء على قوم نوح وقوم هود وقوم صالح وقوم شعيب وغيرهم أن رسلهم بلَّغتهم وأنهم كذَّبوا رسلهم، قَالَ أبو العالية.ومن حديث جابر عن النبي صَلَّى الله عليه وَسَلَّم " مَا من رجل من الأمم إلا ود أنه منا أيتها الأمة، مَا من نبي كذَّبه قومه إلا ونحن شهداؤه يوم القيامة أن قد بلَّغ رسالة الله ونصح لهم.
مواضيع قد تهمك1) من هو الله.2)عظمة الله وقدرته.3) ألانتحار.
المراجع1) شبكة الالوكة.2) إسلام ويب.3) تفسر الشعراوى.
ختامارحمني الله وإياكم , أن الله جل جلاله أمرنا أن نصلي على نبيه فقال سبحانه: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) [الأحزاب:56] وقد تكلمنا في المقال عن من الأمة التي ستشهد أن نوح عليه السلام قد أدى رسالته من الله إلى أمته . اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد…
Original Article

عن zekal3_3

شاهد أيضاً

الإيغور- مسلمي الإيغور فى الصين وتعذيب الايغور

ما هي طائفة الإيغور وتعذيب الايغورفي الصين والايغور في مصر وتاريخ الايغور واضطهاد المسلمين فى …