أهم ما جاء في كلمة ولي العهد السعودي خلال قمة جدة

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم السبت، أن المملكة العربية السعودية رفعت إنتاجها من النفط إلى 13 مليون برميل يوميا.

وأضاف في كلمته خلال قمة جدة للأمن والتنمية، إن الاقتصاد العالمي مرتبط باستقرار أسعار الطاقة.

وقال ولي العهد إن السعودية سبق أن أعلنت عن زيادة في طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل يوميا، مشيرا إلى أنه بعد ذلك لن تكون لدى المملكة أي قدرة إضافية لزيادة الإنتاج.
كما دعا الأمير محمد بن سلمان إيران "باعتبارها دولة جارة إلى التعاون مع دول المنطقة.. من خلال الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وتابع: "السياسات غير الواقعية تجاه مصادر الطاقة لن تؤدي سوى إلى التضخم"، مؤكدا "أهمية مواصلة ضخ الاستثمارات في الطاقة الأحفورية وتقنياتها النظيفة، وتشجيع ذلك على مدى العقدين المقبلين لتلبية الطلب المتنامي عالميا".

وأكد أن السعودية تبنت "نهجا متوازنا للوصول إلى الحياد الصفري لانبعاثات الكربون، باتباع نهج الاقتصاد الدائري للكربون بما يتوافق مع خططها التنموية، وتمكين تنوعها الاقتصادي".

وفي الشأن الفلسطيني، أكد بن سلمان أن "ازدهار المنطقة ورخاءها يتطلبان الإسراع في إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقًا لمبادئ وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

وفيما يتعلق بالعراق، قال ولي العهد السعودي "يسرنا ما يشهده العراق مؤخرًا من تحسن في أمنه واستقراره بما سينعكس على شعبه الشقيق بالرخاء والازدهار، وتفاعله الإيجابي مع محيطيه العربي والإقليمي، ونُشيد بتوقيع اتفاقيتي الربط الكهربائي بين المملكة والعراق، وكذلك مع دول مجلس التعاون".

وأوضح أن "مستقبل المنطقة يتطلب تبني رؤية تضع في أولوياتها تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، وتركز على الاحترام المتبادل بين دولها، وتوثيق الأواصر الثقافية والاجتماعية، ومجابهة التحديات الأمنية والسياسية، والتعاون نحو تحقيق تنمية اقتصادية شاملة".

About admin

Check Also

تفاصيل مصرع أحد العناصر الإجرامية وضبط 6 أشخاص بالبحيرة

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة وادى النطرون بمديرية …

Leave a Reply

Your email address will not be published.