«روساتوم» تطلق أولى الأساسات الخرسانية لمحطة الرياح «كوزمينسكايا»

كشفت شركة روساتوم الروسية، والمنفذة لمحطة الضبعة النووية عن بدء بناء الأساسيات الخرسانية في موقع إنشاء محطة الرياح «كوزمينسكايا» بإقليم ستافروبول في الجنوب الروسي.

وتم بالفعل إطلاق مرحلة صب الأساسات الخرسانية تمهيدا لتركيب 64 توربين رياح بقدرة 2.5 ميجا وات لكل منها فيما بعد، وستبلغ القدرة الإجمالية لمحطة الرياح التي لا تزال في طور الإنشاء 160 ميجا وات.

ومن المخطط أن تنتج المحطة في المتوسط 378 مليون كيلو وات/ ساعة من الكهرباء سنويًا، ويأتي ذلك في إطار تنفيذ المشروع إذ حُشدت في الموقع أكثر من 100 آلة بناء مع إشراك أكثر من 250 شخصا من العاملين وخبراء الهندسة في الأعمال الجارية، وفقًا لما نشرته أسواق للمعلومات.
تركيب الركائز المدفوعة المصنوعة من الخرسانة المسلحة

ويجري في الموقع حاليًا تركيب الركائز المدفوعة المصنوعة من الخرسانة المسلحة وتُنفّذ أعمال تقوية الأساسات الخرسانية المستقبلية ويستمر بناء مداخل الطرق ومنصات الرافعات المطلوبة عند بناء أساسات المحطة ومحطة التوزيع الفرعية. كما يعمل في الموقع مصنعان لخلط الخرسانة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 230 مترًا مكعبًا من الخليط الخرساني في الساعة.

ويُعتبر إقليم ستافروبول منطقة محورية لمشاريع شركة «نوفاويند»، وحتى الآن، أدخلت الشركة في الخدمة أربع محطات لطاقة الرياح في المنطقة، وهي محطة "«وتشوبييفسكايا» (بقدرة 210 ميجا وات) ومحطة «كارمالينوفسكايا» (60 ميجا وات) ومحطة «بونداريفسكايا» (120 ميجا وات) ومحطة «ميدفيجينسكايا» (60 ميجا وات).

وتجدر الإشارة إلى أن "نوفاويند" هي أحد أقسام شركة "روساتوم" الحكومية الروسية للطاقة النووية وتتمثل مسؤوليته الأساسية في توحيد الجهود التي تبذلها "روساتوم" في القطاعات المتقدمة وعلى المنصات التكنولوجية لصناعة الطاقة الكهربائية. تأسست الشركة في سبتمبر 2017 وتدير جميع كفاءات "روساتوم" في قطاع طاقة الرياح بدءا من تصميم وبناء محطات طاقة الرياح وصولا إلى صناعة الآلات المستخدمة في محطات طاقة الرياح وتشغيل تلك المنشآت. حتى الآن أدخلت "نوفاويند" في الخدمة 720 ميجا وات من القدرات الإنتاجية لطاقة الرياح، بينما تعتزم شركة الأم "روساتوم" البدء بتشغيل محطات لطاقة الرياح بقدرة إجمالية تبلغ نحو 1.7 جيجا وات بحلول عام 2027.

About admin

Check Also

وزير البترول يبحث مع “أباتشي” خطط الشركة لتوسيع أنشطتها في مصر

كتب- مصطفى عيد: بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع جون كريستمان رئيس …

Leave a Reply

Your email address will not be published.