الأسمنت والحديد يرفعان صادرات قطاع مواد البناء بأول 5 أشهر من 2022

كتبت- شيرين صلاح:

قال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات الحرارية، لمصراوي، إن صادرات عده قطاعات مثل الحديد والأسمنت ساهمت في ارتفاع صادرات القطاع في أول 5 أشهر من عام 2022.

وكان المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أعلن الثلاثاء الماضي، عن زيادة صادرات القطاع خلال أول 5 أشهر من عام 2022 بنسبة بلغت 36%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 3.177 مليار دولار مقابل 2.345 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف جمال الدين، أن صادرات الألومنيوم والأحجار الكريمة كانت من القطاعات التي ساهمت في زيادة صادرات القطاع بالكامل.

وفسر رئيس المجلس، أن زيادة صادرات الأسمنت خلال أول 5 أشهر من العام، نتيجة إعمار ليبيا، والذي سبب في زيادة الطلب بشكل كبير على قطاع الأسمنت.

وبحسب بيان من المجلس، فإن صادرات الأسمنت صعدت إلى 272 مليون دولار في أول 5 أشهر من عام 2022 مقابل 140 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة صعود 94%.

ووفقا لقول جمال الدين، فإن ارتفاع صادرات الأحجار الكريمة يرجع إلى زيادة سعر الذهب بالبورصات العالمية، مما دفعت قيمة الصادرات للصعود.

وبحسب التقرير الشهري للمجلس التصديري لمواد البناء، فإن قيمة صادرات الأحجار الكريمة ارتفعت إلى 766 مليون دولار في أول 5 أشهر من 2022 مقابل 412 مليون دولار في عام 2020، بنسبة زيادة 86%.

وذكر جمال الدين، أن تراجع أسعار الشحن بمصر مقارنة بالصين، دفعت العديد من الدول الأوروبية والعربية استيراد من مصر، ودفع ذلك إلى زيادة صادرات الحديد.

وبحسب تقرير المجلس التصديري، ارتفعت قيمة صادرات قطاع الحديد والصلب إلى 667 مليون دولار خلال أول 5 في العام الجاري مقابل 597 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق، بنسبة زيادة 20%.

وأضاف رئيس المجلس، أن الطلب ارتفع أيضا على خام الألمونيوم من الدول الأوروبية مما دفع صادرات القطاع للزيادة.

وبحسب التقرير، ارتفعت قيمة صادرات قطاع الألومنيوم إلى 356 مليون دولار خلال أول 5 في العام الجاري مقابل 318 مليون دولار في نفس الفترة من العام السابق، بنسبة زيادة 19%.

وتوقع جمال الدين استمرار تحسن الصادرات خلال النصف الأول من العام الجاري.

About admin

Check Also

وزير الري يؤكد أهمية التعاون مع “الأمم المتحدة الإنمائي” في مشروع التكيف مع التغيرات المناخية

وزير الري يؤكد أهمية التعاون مع "الأمم المتحدة الإنمائي" في مشروع التكيف مع التغيرات المناخية

Leave a Reply

Your email address will not be published.