صور.. عيادة نفسية للأطفال ضمن قافلة جامعة طنطا الطبية في كفر الزيات

عيادة نفسية للأطفال ضمن قافلة جامعة طنطا الطبية في كفر الزياتعيادة نفسية للأطفال ضمن قافلة جامعة طنطا الطبية في كفر الزياتعيادة نفسية للأطفال ضمن قافلة جامعة طنطا الطبية في كفر الزيات

الغربية – مروة شاهين:

دشنت جامعة طنطا عدد من القوافل الطبية لخدمة أهالي القرى الأكثر احتياجاً في الغربية ضمن خطة الجامعة لدعم المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وفي إطار احتفالاتها باليوبيل الذهبي، حيث توجهت اليوم قافلة طبية شاملة إلى قرية منية إبيار مركز كفر الزيات.

أكد الدكتور محمود ذكى رئيس جامعة طنطا، أن تطوير نوعية الخدمات المقدمة بالقافلة يأتي استمرارا لتفعيل دور الجامعة في تقديم الدعم الخدمي المجتمعي للقرى الأكثر احتياجًا بمحافظة الغربية تنفيذًا للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتعزيز دور الجامعة فى خدمة المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة وفقًا لرؤية مصر 2030.

وأوضح أن محاور الخدمات التي تقدمها القوافل، تشمل الرعاية الطبية، والمساعدات الغذائية، ومحو الأمية "بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار"، والتوعوية الاجتماعية، والزراعية، والبيطرية "بالتعاون مع مديرية الطب البيطري".

من جانبه صرح الدكتور محمود سليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، أنه تم تطوير نظام الكشف الطبي لأول مرة بالقوافل ليشمل جهاز موجات صوتية متنقل لفحص الحالات، ومعمل تحاليل متنقل لسحب العينات وإجراء التحاليل اللازمة.

وتابع أن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة يقوم بدور حيوي ومهم في دعم المبادرات الرئاسية مثل "قادرون باختلاف"، حيث تم استحداث عيادة طب نفسي للأطفال، وعيادة تخاطب وتعديل السلوك للكشف المبكر عن هذه الأمراض ، وكذلك تقديم جلسات مجانًا بالمستشفيات للأطفال التى تعانى من التوحد وصعوبات التعلم وتأخر الكلام.

وأضاف نائب رئيس الجامعة، أن القافلة الشاملة ضمت كذلك قافلة زراعية بمشاركة الدكتور محمد السيد "عميد كلية الزراعة "، والدكتور عادل هلال "وكيل كلية الزراعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، وقافلة توعوية بمشاركة الدكتورة أم إبراهيم على "وكيل كلية التمريض لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة" من خلال عقد ورش عمل للمواطنين عن الإسعافات الأولية، والفحص الذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وأسس التغذية للأطفال وكبار السن، وقافلة بيطرية بمشاركة أطباء مديرية الطب البيطري، وقافلة مساعدات غذائية تضمنت تقديم 100 كرتونة سلع غذائية على أهالي القرية بمشاركة وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح الدكتور محمد حنتيرة "عميد كلية الطب" أن حرصه وأساتذة كلية الطب على المشاركة بالقافلة وتوقيع عمليات الكشف والتشخيص للمرضى والأطفال في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجامعة بتقديم أعلى مستويات الخدمات الطبية للمواطنين من الأساتذة والأطباء العاملين بالجامعة.

وأشار الدكتور محمد الشبينى "وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، إلى أن القافلة شهدت توقيع الكشف الطبي وصرف العلاج بالمجان لـ 1368 مواطناً من أهالي القرية، وتحويل 91 حالة من المرضى، و9 حالات من حالات التخاطب والطب النفسي للأطفال، لاستكمال العلاج بمستشفيات الجامعة بطنطا.

كما أفاد الدكتور وليد سمير "منسق مشروع محو الأمية بجامعة طنطا"، أنه تم إجراء اختبار فورى لمحو الأمية لعدد 45 مواطناً، وذلك في إطار دعم الخطة القومية للدولة للقضاء على الأمية.

شهدت القافلة مشاركة نخبة من الأساتذة من مختلف التخصصات، بحضور الدكتورة سحر الحجار وكيل كلية الصيدلة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد مأمون "وكيل كلية طب الأسنان لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة"، ومحمد غازي "مدير عام مشروعات البيئة"، وماهر سعد "مدير عام خدمة المجتمع".

About admin

Check Also

صرف معاشات أكتوبر اليوم من ماكينات الصرف الآلى

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي صرف معاشات شهر أكتوبر اعتبارا من اليوم السبت من ماكينات الصرف …

Leave a Reply

Your email address will not be published.