كيف تتجنب إغلاق الحساب المصرفي في البنك؟.. خطوات وعدة طرق

كتبت-منال المصري:

بدأت البنوك من أول العام الجاري في إغلاق بعض الحسابات المصرفية غير النشطة المعروفة بمصطلح (الراكدة) التي لا يوجد تعامل عليها من صاحبها على مدار سنة متواصلة تنفيذا لتعليمات البنك المركزي.

وتهدف هذه الخطوة إلى إجراء حصر دقيق للعملاء في الجهاز المصرفي والتأكد من صاحب الحساب ما زال على قيد الحياة، وتحديث البيانات بهدف الوقوف على مدى إتاحة الخدمات المالية للمواطنين ومدى استخدامهم لها، ولأهمية قياس مستويات الشمول المالي بشكل دقيق (حصر العملاء).

وكان البنك المركزي أصدر كتابًا دوريًا في أغسطس 2021 يلزم فيه البنوك ببذل الجهد اللازم لتقليص عدد حسابات العملاء الراكدة (غير المفعلة والمتعامل عليها) سواء حسابات توفير أو جارية، أو محافظ ذكية من خلال الاتصال بالعملاء بشكل دوري (ربع سنوي على الأقل).

وعرف المركزي الحساب الراكد الذي لم يتم إجراء أي من المعاملات التالية عليه: سحب، أو إيداع، أو تحويل، أو الاستعلام الإلكتروني أو الموثق عن الرصيد، لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول، وعامين بالنسبة لحسابات التوفير.

وتعمل البنوك قبل وقف الحساب وإلغائه إخطار العميل قبل اعتبار الحساب راكدا بفترة 3 شهور، من خلال الاتصال بالعملاء، والاستجابة لطلباتهم بإعادة تنشيط الحساب الراكد أو إغلاقه مع عدم احتساب أي مصروفات من أجل العمل على تقليص عدد هذا النوع من الحسابات، وإخطار العميل بالمصروفات الناتجة عن ذلك، وكذا إجراءات إعادة التنشيط.

ويحق للبنك غلق الحساب في حالة مرور عام على انخفاض رصيده إلى صفر، وعدم قيام العميل بإعادة التنشيط خلال هذه الفترة أو التعامل عليه.

وهناك منتجات مصرفية لا تنطبق عليها هذه التعليمات من البنك المركزي تتضمن: التسهيلات الائتمانية بكافة أنواعها شاملة البطاقات الائتمانية، والبطاقات المدفوعة مقدماً، والأوعية الادخارية (الودائع والشهادات).

ويعرض مصراوي خطوات إعادة تنشيط الحساب المصرفي (الراكدة) مرة أخرى في حال كان للعميل عدة حسابات في نفس البنك وأحدها أو بعضها لا يتعامل عليه وتجنبا لإلغائه في البنك.

-يمكن تنشيط العميل حساباته مرة أخرى من خلال أي الوسائل المقررة البنوك سواء بقيامه لزيارة للفرع أو الاتصال بخدمة الكول سنتر أو إجراء معاملة عبر خدمة الإنترنت البنكي، أو قنوات الاتصال الإلكترونية الأخرى مثل إجراء عملية سحب أو إيداع أو استعلام عن الرصيد من أحد ماكينات الصراف الآلي، لينشط البنك الحساب بعد التأكد من هوية العميل

وتستجيب البنوك لطلبات العملاء بإعادة تنشيط حساباتهم، مع عدم فرض أي رسوم على إعادة تنشيط الحسابات أو إغلاقها.

ويخصم البنك فيما بعد المصروفات والرسوم الاعتيادية فيما بعد من رصيد الحساب، ولكن الحساب الذي يصل إلى صفر رصيد ولم يتعامل عليه العميل خلال سنة على هذه الحالة أتاح المركزي للبنوك إغلاقه.

وفي حال لو كان العميل من ذوي الإعاقة أو سنه أعلى من 65 عاما يمكن أن يطلب من البنك إجراء زيارة منزلية له من أحد الموظفين لتنشيط الحسابات الراكدة واستيفاء البيانات والتوقيع على الأوراق المطلوبة في حال طلب العميل.

About admin

Check Also

دينا برفقة سمية الخشاب في أحدث ظهور لها

نشرت الراقصة دينا عدة صور على حسابها الخاص بموقع "إنستجرام"، وظهرت بإطلالة أنيقة. وظهرت الراقصة …

Leave a Reply

Your email address will not be published.