السنة الهجرية الجديدة.. البحوث الفلكية يعلن موعد غرة شهر المحرم

السنة الهجرية الجديدةالسنة الهجرية الجديدةالسنة الهجرية الجديدة

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، موعد بدء السنة الهجرية الجديدة 1444هـ، لتكون غرة شهر المحرم 1444هـ فلكيا يوم السبت 30 يوليو 2022.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بأن يكون يوم السبت 30 يوليو 2022، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام وشركات القطاع الخاص وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية.

وقال المعهد، إن هلال شهر المحرم سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة السابعة والدقيقة 56 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الخميس 29 من ذي الحجة 1443هـ الموافق 28/7/2022 (يوم الرؤية)، وذلك طبقا للحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد.

وتابع معهد الفلك: ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد بعد عند غروب شمس يوم الرؤية في مدينة القاهرة وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

وأكمل: كما يلاحظ وجود فترة زمنية لمكث الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) في بعض البلدان العربية والإسلامية بالرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم حيث يغرب الهلال فيها بعد غروب شمس ذلك اليوم، ولا يعتد بفترة المكث هذه لحدوث الاقتران بعد غروب شمس ذلك اليوم.

وبذلك يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022م هو المتمم لشهر ذي الحجة 1443هـ، وتكون غرة شهر المحرم 1444هـ فلكيا يوم السبت 30 يوليو 2022 م.

About admin

Check Also

توافد الركاب على محطات الجزء الأول من ثالث مراحل الخط الثالث للمترو (صور وفيديو)

(مصراوي): نشر الحساب الرسمي لوزارة النقل، في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورا من توافد الركاب …

Leave a Reply

Your email address will not be published.