​عمرة المولد النبوي.. شركات السياحة تطالب ببدء الموسم لإنقاذها من السماسرة

كتب- يوسف عفيفي:

طالبت شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية، ببدء موسم العمرة الجديد مبكرًا للحاق برحلات عمرة المولد النبوي الشريف؛ نظرًا لوجود طلبات كثيرة مؤجلة من قبل المصريين.

جاء ذلك بالتزامن مع بدء وزارة الحج والعمرة السعودية، استقبال طلبات إصدار التأشيرات لضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة من جميع دول العالم، لتأدية مناسك العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، لموسم العمرة من العام القادم 1444هـ، بدءًا من منتصف شهر ذي الحجة الجاري للعام 1443 هـ.

موقف المتفرج

أكد أحمد البكري، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية، وصاحب شركة سياحة تعمل في العمرة، أن فتح المملكة العربية السعودية لاستقبال تأشيرات العمرة مبكراً أربك شركات السياحة في ظل صمت المسؤولين المصريين بشأن ملف العمرة.

وأوضح البكري لمصراوي، أن تأخر مصر في قرار فتح موسم العمرة سيجعل الراغبين في العمرة باللجوء إلى السماسرة والسفر عن طريق دبي، على أن تقف شركات السياحة "موقف المتفرج عليهم".

وطالب البكري، الحكومة بفتح الموسم مبكراً للعمل وإيجاد عملاء في العمرة، لأن التأخر في فتح الموسم، يتسبب في لجوء الراغبين في العمرة، إلى السماسرة والسفر عن طريق دبي أو الأردن أو السودان، خصوصاً أن السماسرة أعلنوا عن برامج العمرة مبكرًا.

وعن الأسعار المتوقعة للعمرة، قال البكري، عضو الاتحاد المصري للغرف السياحية: "لو الأعداد مناسبة الأسعار أكيد هتقل عن الموسم الماضي".

سوق سوداء

وناشد ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة السابق، وصاحب شركة سياحة تعمل في الحج والعمرة، وزارة السياحة والآثار، وأعضاء اللجنة العليا للحج والعمرة الحاليين، والأجهزة المعنية، بسرعة البدء في إجراءات العمرة مبكرا حتى لا تحدث بلبلة العام العام الماضي.

وأكد سلطان لمصراوي، أن بدء الموسم مبكرا، ينقذ الشركات من السماسرة، ويمنع المواطنين من البحث عن طرق أخرى للسفر لأداء العمرة، تكلف الدولة أموالا وعملة صعبة غير مراقبة من خلال تأشيرات ومكاتب وسماسرة غير مرخصة، خصوصًا بعد إعلان المملكة تلقي طلبات العمرة بداية من شهر أغسطس القادم.

وعن الأعداد المتوقعة للموسم، قال سلطان: أعتقد أنه لو تم تحديد أعداد أقل من 500 ألف تأشيرة سيكون خطأ كبير ويزيد من أسعار البرامج، ويصنع سوقا سوداء للتأشيرات، خصوصا وأن تأشيرات الزيارة والسياحة والـ B2C أصبح يروج لها على السوشيال ميديا بطريقة كبيرة، وأصبحت في متناول الجميع.

وأكد أنه لا بد من من تسهيل سفر المعتمرين الرسمي حتى لا يلجأوا إلى تلك النوعية من التأشيرات التي تحرم خزينة الدولة من أموالا كثيرة والشركات من العمل، بالإضافة إلى صعوبة مراقبة هذه الأموال والسيطرة عليها في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها الدولة.

سماسرة ووسطاء

وطالب حمزة عنبي، عضو الجمعية العمومية بغرفة شركات السياحة، وزارة السياحة والآثار، بسرعة فتح باب التقدم لشركات السياحة الراغبة في تنظيم برامج العمرة، من أجل أن تبدأ الشركات في إجراءات توثيق عقود العمرة، بحيث تبدأ أولى رحلات العمرة في الربع الأخير من عام 2022.

وقال عنبي لمصراوي، إن التأخر فى بدء رحلات العمرة وتقليل عدد التأشيرات، يتسبب في ضياع مئات الملايين من الجنيهات على الدولة جراء قيام السماسرة والوسطاء بتنظيم رحلات عمرة خارج البوابة المصرية للعمرة، خصوصا وأن المملكة تمنح تأشيرة العمرة إلكترونيا لأي مواطن دون اشتراط أن يتم تنظيمها من قبل شركة سياحة.

About admin

Check Also

قصه رجل تزوج من امرأتين

قصه رجل تزوج من امرأتين ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ …

Leave a Reply

Your email address will not be published.