هل يستطيع الطالب إجراء اختبار قدرات في أكثر من كلية؟ التعليم العالي تجيب

كتب- إسلام لطفي:

قدَّم الدكتور عادل عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة التعليم العالي، بعض المعلومات التوضيحية حول اختبارات القدرات للكليات التي تتطلب اجتيازها، مشيرًا إلى أنه يوجد بعض التخصصات العلمية تشترط اجتياز الطالب لاختبارات القدرات حتى يكون مؤهل لهذا التخصص العلمي.

وقال خلال تصريحات تليفزيونية له، إنَّه يوجد بعض التخصصات العلمية، تحدد ذلك لان هناك بعض التخصصات تحتاج إلى مهارة وبعض المعارف، وبالتالي تعد مرحلة اختبارات القدرات وسيطة لقبول الطالب بشكل نهائي في اجتياز الامتحان، مؤكدًا أن المسألة أصبحت ميسرة للغاية.

وأضاف أنه في حالة حصول الطالب على مجموع هذه الكلية ولكنه لم يجتاز اختبار القدرات، يستحيل ان يلتحق بها، ولذلك تتيح الوزارة جميع أدوات التوضيح ومركز إعلام ونشر بيان تفصيلي بأماكن الامتحانات، ونشر "س وج" توضيحية وانفوجراف وفيديو توضيحي، علاوة على وجود دليل كامل على الموقع الإلكتروني يوضح للطلاب طبيعة هذه الامتحانات ومضمونها للتيسير عليهم.

وتابع: خلاف لما كان يتم في أعوام سابقة، يسّرنا هذه المسألة على الطالب، فيستطيع من منزله أنه يدخل مباشرة على موقع التنسيق الإلكتروني ويُحدِّد الاختبار الذي يريده ويحدد له موعد ومكان الاختبار ويطبعه ويتجه مباشرة إلى الكلية التي سيجري بها الاختبار.

وأشار إلى أنه يوجد توزيع جغرافي لتقريب المسافة بالنسبة للطالب، ويكون قرب منزله قدر المستطاع، وبالتالي هذا التيسير على الطالب أنه يدخل على موقع التنسيق الإلكتروني ويطلع على الدليل الكامل لاختبارات القدرات ثم ابتداءً من غدٍ، يستطيع أن يدخل على الموقع برقم الجلوس الخاص به ورقمه القومي، حتى يحصل على الموعد والمكان الخاصين باختبارات القدرات.

ولفت إلى أنه يستطيع الطالب أن يقدم على أكثر من اختبار قدرات في أكثر من تخصص، وليس هناك مانع من ذلك وسيحصل على مواعيد وأماكن متعددة، لكن الاختبار الذي يخفق فيه الطالب لن يكرر مرة أخرى.

وأكد أنه من ينجح في اختبارات القدرات في بعض التخصصات أعلى من احتياجات هذه الكليات، وبالتالي المفاضلة بين الطلاب لا بد أن تكون على أساس آخر وهنا تدخل المنافسة وفقًا للمجموع.

About admin

Check Also

واشنطن تفرض عقوبات على وزيرين إيرانيين بسبب العنف ضد المتظاهرين

وكالات: فرضت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، عقوبات على وزيري الداخلية والاتصالات الإيرانيين، ضمن شخصيات أخرى، …

Leave a Reply

Your email address will not be published.