القائم بأعمال نقيب المحامين: تطبيق لـ”أكاديمية المحاماة” قريبًا

كتب- إسلام لطفي:

شهد مجدي سخي، القائم بأعمال نقيب المحامين، اليوم الاثنين، حفل ختام دورة معهد المحاماة نقابتي شمال وجنوب أسيوط، للعام الحالي 2022.

وقال مجدى سخى، إن المحاماة مهنة سامية ورسالة راقية لا يتقلد بها إلا كل محترم، نظمها قانون المحاماة منذ إنشاء النقابة.

وأضاف، أن كافة القوانين المتواترة الخاصة بتنظيم مهنة المحاماة اهتمت بتدريب المحامي وتأهيله، قائلًا: كان المحامي منذ عشرات السنين، لكي يقيد في الجدول الابتدائي عليه أن يقدم لمجلس نقابة المحامين عددًا من محاضر الجلسات ليثبت أنه حضر في عدد من القضايا، وهذا النظام كان يطبق بدقة شديدة جدًا.

واستكمل: "تطور الأمر إلى أن نص في القانون على أن يلتحق المحامي بمعهد المحاماة ليقيد في الجدول الابتدائي، وهذا التعديل ظل فترة من الزمن مهمل وغير معمول به إلى أن تم تفعيله منذ 8 سنوات تقريبًا، وأثبت المعهد أنه فعلا قادرًا على إعداد شباب المحامين لممارسة المهنة".

وأشار إلى أن المتابع لتعديلات قانون المحاماة في عام 2019 يعلم أن هناك نصًا صريحًا وواضحًا على أنه لا يجوز قيد المحامي جزئيًا إلا بعد اجتيازه أكاديمية المحاماة، لافتًا إلى أن الخلاصة من ذلك أن قانون المحاماة اهتم وبشكل خاص بتأهيل وتدريب المحامي، وسيتم تطبيق أكاديمية المحاماة في القريب العاجل، والاستمرار في إعداد دورات بشكل مستمر في النقابة العامة.

وذكر أن هناك سابقة في دستور 2013 لم تحدث إلا في دستور واحد في العالم، وهي أن يرد في القانون ما ينص على أن المحاماة مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة.

وقال، إن المحاماة جوهر ومظهر، وعلم وتطور وبحث ودراسة، وعلى المحامي أن يبادر دائمًا بأن يسأل من هو أقدم منه أو من هو أقل منه في الخبرة، مشيرًا إلى أن النجاح لا يكون إلا بالبحث والاطلاع والاجتهاد.

About admin

Check Also

دولة عربية كبري تُعلن حالة الطوارئ الصحية بسبب كورونا

قرر مجلس الحكومة المغربية، المنعقد اليوم الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تمديد مدة سريان …

Leave a Reply

Your email address will not be published.