القائم بأعمال وزير الصحة يتلقى تقريراً حول جهود بعثة الحج الطبية

كتب – أحمد جمعة:

تلقى الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تقريراً من رئيس قطاع الطب الوقائي رئيس بعثة الحج الطبية الدكتور عمرو قنديل، حول جهود وخدمات البعثة في موسم الحج 2022 م / 1443 ه.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار، إن التقرير أشار إلى أن البعثة الطبية قدمت منذ بداية عملها ما يقرب من 26 ألف خدمة طبية للمترددين على عيادات البعثة الطبية المصرية للحج بالمدينة المنورة، ومكة المكرمة، متضمنة الزيارات التكرارية لمرضى الضغط، والسكر، وآلام العظام، والتي تحتاج متابعة دورية، ما بين الكشف وصرف العلاج بالمجان.

وأكد التقرير على سلامة جميع الحجاج المصريين من أي انتشار وبائي خلال فترة الحج، مشيدا بتعاون كافة المستشفيات، والسلطات الصحية السعودية.

وأضاف التقرير أن فرق البعثة الطبية قدمت خلال فترة عملها، ما يقرب من 5 آلاف ندوة توعوية للحجاج في مقرات إقامتهم، وبالمساجد، وأماكن التجمعات وأتوبيسات المغادرين لتقديم التوعية بالإجراءات الوقائية والتعريف بمواعيد وأماكن تقديم خدمتي «اطمن على نفسك»، و«معك حتى تصل بأمان»، والتأكيد على ضرورة العزل الذاتي لمدة 5 أيام والتباعد الجسدي، وارتداء الكمامات لحماية أنفسهم وأسرهم من الأمراض، علاوة على توزيع الكمامات قبل توجههم للمطارات السعودية عائدين إلى مصر.

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن البعثة الطبية تواصل عملها داخل مصر بتقديم خدمة «معك حتى تصل بأمان» حيث تم عمل التحليل السريع مجانا بالمطارات لـ 3419 حاجا، بناء على طلبهم، بينها 2819 تحليل بمطار القاهرة، و200 تحليل بمطار برج العرب، و310 تحاليل في ميناء سفاجا، فيما طلب الخدمة 90 حاجا بميناء الغردقة.

وقال إنه يجري الاتصال بالحجاج للاطمئنان على حالتهم الصحية، ومتابعتهم لمدة 14 يوما من وصولهم إلى أرض الوطن، من خلال مديريات الصحة في جميع المحافظات، ضمن خدمة «معك حتى تصل بأمان» حيث يتم الاتصال بالحجاج والاطمئنان على صحتهم وتقديم الخدمات الطبية اللازمة حال احتياجهم.​

About admin

Check Also

تغير المناخ: الولايات المتحدة تقترب من تمرير مشروع قانون “تاريخي” لمكافحته

تغير المناخ: الولايات المتحدة تقترب من تمرير مشروع قانون "تاريخي" لمكافحته

Leave a Reply

Your email address will not be published.