حكم أكل الحمير ومتى يكون جائزًا ؟

حكم أكل الحمير ومتى يكون جائزًا ؟ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ .

­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ ­ .

أوضح الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، المدرس المساعد بجامعة الأزهر، حكم الشرع في أكل لحم الحمير، مجيبًا على سؤال متي يجوز أكلها؟ وما هو الأكل المحرم الذي أخبرنا به الرسول ﷺ ؟

وقال الشرقاوي أن الأصل في أي طعام في الدنيا أنه مباح ما لم يأت نص في القرآن أو نص في سنة النبي صلى الله عليه وسلم بالتحريم، مستنكرًا ما يردده البعض بأن نحرم فقط ما جاء في القرآن الكريم، مؤكدًا أن ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وحي كما أن ألقرآن وحي، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه، أي السنة، ألا أن ما حرم رسول الله كما حرم الله، “أي حاجة النبي حرمها كأن ربنا اللي حرمها”.

وأكد الشرقاوي أن الحمر الأهلية محرمة، وهي التي تعيش وسط الناس ومستأنسة وتستخدم في الركوب وغير ذلك، فلا يجوز أكلها بالذبح وغير الذبح، ونصح من يستخدمها في عمل “الحواوشي” ويطعمها للناس أن يتقوا الله، فهي محرمة وما يكسبونه منها أيضًا محرم، أما الحمر الوحشية فهي التي تربى في الغابات وكذلك الخيول، فهذه جائزة شرعًا ولا مانع من ذبحها وأكلها.

شاهد الفيديو :

اذا اتممت القراءة شارك بذكر سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

About admin

Check Also

التعليم العالي تنظم ورشة عمل حول تأثير التغيرات المناخية علي الموارد الأرضية وإنتاج الغذاء

برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبإشراف الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية …

Leave a Reply

Your email address will not be published.