“الهجرة” و”التعليم” يستجيبان للطلبة العائدين من أوكرانيا بفتح التسجيل للالتحاق بالجامعات

(مصراوي):

أعلنت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون بالخارج، التنسيق مع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ للاستجابة لعدد من الطلاب العائدين من أوكرانيا، والراغبين في الدراسة في الجامعات المصرية.

وذلك في ضوء توجيهات القيادة السياسية باحتواء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، واستيعاب كل الطلاب الراغبين في العودة للدراسة بمصر، بعد اجتياز الاختبارات المقررة، والمؤهلة للالتحاق بالجامعات الخاصة والأهلية.

وأكدت وزيرة الهجرة التعاون لإيجاد حلول لمساعدة الراغبين منهم في التحويل لاستكمال دراستهم في الجامعات المصرية، نظرًا للظروف الاستثنائية التي تمر بها أوكرانيا حاليًا، وتنفيذًا للضوابط التي أعلنها مجلس الوزراء بإجراء اختبار مركزي لتحديد المستوى الدراسي الذي يلتحق به الطلاب في تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة والهندسة.

أعلنت وزارتا الهجرة والتعليم العالي، فتح الباب أمام تلقي طلبات الطلبة المصريين العائدين من أوكرانيا والذين لم يتمكنوا من تقديم أوراقهم لأداء اختبار تحديد المستوى خلال المرتين السابقتين، وذلك بتسجيل البيانات، تمهيدا للإعلان عن موعد أداء اختبارات تحديد المستوى لهذه الفئة، وذلك عبر الرابط.اضغط هنا

ومن ناحيتها، أوضحت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد، ضرورة وجود ملفات الطالب كاملة وتحميلها على الرابط لموافاة مجلس الجامعات الخاصة بشهادات ومستندات الطالب، وتؤكد الوزارة أنه في حالة تقدم الطالب بأي بيانات غير صحيحة يعتبر تقدم الطالب مُلغى نهائياً، مع عدم الإخلال بالمسئولية القانونية.

الأوراق المطلوبة من الطالب

– استيفاء البيانات الواردة بالاستمارة المرسلة (اسم الطالب – الكلية – الجامعة – السنة الدراسية المقيد بها الطالب – الرقم القومي – محل إقامة الطالب).

– صورة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

– صورة بطاقة الرقم القومي.

– شهادة تحركات لصورة الدخول وصورة الخروج لجواز السفر يفيد دخول الطالب إلى دولة أوكرانيا قبل 2422022.

– شهادة تحركات أو صورة الدخول والخروج التي تفيد الإقامة الفعلية للطالب بالدولة الحاصل منها على شهادة الثانوية العامة في حالة الحصول عليها من خارج جمهورية مصر العربية.

– صورة الإقامة الفعلية والقانونية بأوكرانيا.

– إثبات قيد بالجامعة المقيد بها الطالب في أوكرانيا على أن يكون مقيداً بالعام الجامعي الحالي 20212022.

– أن تكون الجامعة المقيد بها الطالب بالخارج معادلة للدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات المصرية "يُرجع في هذا الشأن للمجلس الأعلى للجامعات".

About admin

Check Also

الجمعة.. مركز جسور بالكنيسة الأسقفية ينظم أمسية ارتجالية

كتب- إسلام لطفي ينظم مركز جسور الثقافي التابع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية/ أمسية ارتجالية بالاشتراك مع …

Leave a Reply

Your email address will not be published.