تفاصيل جلسة حوار مشيرة خطاب عن حقوق الإنسان بطلاب جامعة عين شمس

(مصراوي):

نظم قطاع شئون المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "شباب جامعة عين شمس في حوار مع السفيرة مشيرة خطاب"، حول الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان"، وذلك تحت رعاية وبمشاركة الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، تنسيق الدكتور مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب، والدكتورة جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

شارك في تنظيم الندوة اتحاد طلاب الجامعة وأسرة من أجل مصر المركزية وبحضور لفيف من عمداء ووكلاء الكليات ومديري المراكز.

وأبدت السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، سعادتها بالتواجد مع شباب صرح علمي عظيم وهو جامعة عين شمس، مؤكدة أن لقاء اليوم هو نواة برنامج تعاون مع الجامعة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتي يجب أن تبدأ من مرحلة الطفولة وتأهيل الأطفال منذ الصغر للمشاركة في بناء مجتمع ديمقراطي.

وأشارت "خطاب"، إلى الدور المصري في الحركة العالمية لحقوق الإنسان ومنها المساهمة في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان عام ١٩٤٨ والحق في الكرامة هو الأساس الذي انبثقت عنه حقوق الإنسان.

وأوضحت، أن الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان هي رؤية والتزام قانوني على الدولة لتعزيز إنفاذ حقوق الإنسان، وأن إعلان الرئيس السيسي، للاستراتيجية يعبر عن التزام وإرادة سياسية رفيعة المستوى، للوفاء بحقوق كل مصري ومصرية دون تمييز، انقذًا للدستور والاتفاقيات الدولية النافذة، لافتة إلى أن مصر أمامها فرصة تاريخية ستسهم بشكل كبير في رفع سقف حقوق الإنسان بشقيها، المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وان التنفيذ يعتمد دورًا محوريًا للشباب، في تنفيذ أول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت، أن مبادرات الرئيس السيسي، تضمنت قراره بعدم تمديد حالة الطوارئ ثم الدعوة للحوار الوطني بدون استثناء أو إقصاء لأحد، وكلها مبادرات من شأنها خلق بيئة حاضنة لحقوق الإنسان واحترام اختلاف الآراء والرؤى.

وأضافت، ان هذه المبادرات من شأنها استدامة التنمية والرفاهية واستقرار المجتمع، ذلك أن الدول التي حققت التقدم هي التي احترمت وكفلت حقوق الإنسان، مشيرة إلى ان حقوق الإنسان منهج حياة ووسيلة عظيمة لحل مشكلات مستعصية استمرت لعقود.

كما عبرت عن سعادتها وعظيم فخرها بأن المجلس في تشكيله الجديد، ولأول مرة يتم عن طريق الانتخاب في مجلس النواب بعملية ديمقراطية، بدأت بترشيح من المجتمع المدني والهيئات المختلفة ، والتصويت عليه من قبل مجلس النواب، ثم التصديق عليه من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت، أن المجلس كمؤسسة وطنية مستقلة لحقوق الإنسان ليس جهةٍ تنفيذية ، وأن دوره يتمثل في بناء القدرات ونشر ثقافة حقوق الإنسان، ورصد وتقييم التنفيذ وتنفيذ مشروعات تجريبية رائدة.

فيما أشار الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة إلى أهمية دور الشباب باعتبارهم مستقبل مصر، مؤكدًا ضرورة التدرج والسعي والاهتمام بتطوير الذات وقدرات البحث العلمي للوصول للأهداف المرجوة التي لطالما ستنعكس بشكل أساسي على الدولة ومقدراتها، ولأن الجامعة تعي أهمية تشكيل وعي ووجدان الشباب بحقوق الإنسان لترسيخ مبادئ ومفاهيم الديمقراطية في وجدانهم لإعدادهم للقيادة في المستقبل، موضحًا ضرورة مشاركة جيلنا وجيل الشباب في المعاصرة والتحول الرقمي والتنوع الثقافي فمن حقوق الإنسان الحصول على الحق في تعليم جيد النوعية، وفرصة العمل اللائق، والحق في التمتع بصحة جيدة لكي يعمل ويبتكر.

وأضاف أنه لا يجب اختزال حقوق الإنسان فقط في الحقوق السياسية مع أهميتها.

وتم فتح حوار مطول بين السفيرة الدكتورة مشيرة خطاب رئيس المجلس القومي لحقوق الانسان، وطلاب وطالبات جامعة عين شمس أجابت فيها السفيرة عن أسئلة الطلاب، وقد قام رئيس الجامعة بتكريم السفيرة مشيرة خطاب بتسليمها درع الجامعة تقديرًا لجهودها في مجال حقوق الإنسان.

تأتي الندوة بهدف رفع وعي الشباب بحقوق الإنسان وتعزيز قدراتهم تنفيذًا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وفي نهاية الاجتماع أعلن المتيني تشكيل لجنة مشتركة بين المجلس والجامعة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

About admin

Check Also

تفاصيل مصرع أحد العناصر الإجرامية وضبط 6 أشخاص بالبحيرة

فى إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لكشف ملابسات ما تبلغ لمركز شرطة وادى النطرون بمديرية …

Leave a Reply

Your email address will not be published.