بعد رفع الفائدة الأمريكية.. هل تحرك البنوك العائد على الشهادات الدولارية في مصر؟

كتبت- منال المصري:

تبقي أكبر 3 بنوك حكومية (الأهلى ومصر والقاهر) على سعر الفائدة على الشهادات المطروحة بالعملة الأمريكية دون تغيير أمام المصريين المقيمين في مصر رغم قرار الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) برفع الفائدة على الدولار في اجتماع 27 يوليو 0.75% وهي أعلى وتيرة منذ 1981.

وبحسب مصادر مصرفية، تحدث إليها مصراوي، لا تفكر البنوك – في الوقت الراهن – في رفع الفائدة على الشهادات بالدولار.

وتسعر البنوك لتعزيز الاستثمار في الجنيه المصري من خلال طرح شهادات آجال 3 سنوات بسعر فائدة مرتفعة يصل إلى 15.25% المقدمة في بنك ناصر الإجتماعي و14% في الأهلي ومصر وبنوك أخرى وهو ما يجعلها أكثر بريقا أمام المودعين.

وقالت المصادر، إن رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة على الدولار بشكل متوالي يضع البنوك تحت ضغوط في تحريك سعر الفائدة على أوعية الأدخار والشهادات للحفاظ على عملائها الذين يرغبون الاستثمار في العملة الأجنبية في وجود سعر أعلى من السعر المقدم على السندات.

وكانت البنوك المصرية خفضت الفائدة على الشهادات بالعملة الأجنبية سواء (الدولار أو اليورو أو الجنيه الإستراليني) منذ جائحة فيروس كورونا في مارس 2020 ولم يتم تحريكها حتى الآن بهدف تعزيز الاستثمار في العملة المحلية.

وتطرح البنوك نوعين من شهادات الادخار واحدة تخاطب المصريين المقيمين في الداخل وأخرى للمصريين العاملين في الخارج تحت اسم (بلادي) من خلال الحوالات الوارده.

يقدم مصراوي تفاصيل العائد المقدم على الشهادات الدولارية في أكبر 3 بنوك حكومية الأهلي ومصر والقاهرة وآجال الشهادات ودورية صرف العائد للمقيمين في مصر:

البنك الأهلي المصري

يقدم 3 أنواع من شهادات الادخار الدولارية للعائد الثابت:

– الشهادة الذهبية أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد حسب رغبة العميل شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، ويبدأ شراؤها من أول 500 دولار كحد أدنى.

– شهادة أهل مصر أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد حسب رغبة العميل شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا، ويبدأ شرائها من أول 500 دولار كحد أدنى.

– شهادة أهل مصر أجل 7 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد شهريا، أو ربع سنوي، أو نصف سنوي، أو سنويا حسب رغبة العميل، ويبدأ شرائها من أول ألف دولار كحد أدنى.

بنك مصر

يقدم 4 أنواع من شهادات الادخار الدولاري للعائد الثابت:

– شهادة "الثبات" أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد كل شهر أو3 شهور، أو نصف سنة، أو سنة ويبدأ شراؤها من أول 100 دولار كحد أدنى.

– شهادة "الثبات" أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا، ويصرف العائد كل شهر أو 3 شهور، ويبدأ شراؤها من أول 100 دولار كحد أدني.

– شهادة "الاختيار" أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% مركب سنويا، ويصرف العائد تراكميا أي بنهاية المدة، ويبدأ شراؤها من أول 936 دولارا.

– شهادة "الاختيار" أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% مركب سنويا، ويصرف العائد تراكميا مع نهاية المدة، ويبدأ الحد الأدنى للشراء 895 دولار.

بنك القاهرة

يقدم نوعين من الشهادات الدولارية:

– شهادة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة تتراوح بين 2.1% سنويا، بدورية صرف شهرية، 2.15% سنويا بدورية صرف ربع سنوية، ويبدأ شرائها من 100 دولار كحد أدنى.

– شهادة أجل 5 سنوات: نسبة الفائدة 2.25% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من 100 دولار كحد أدنى.

About admin

Check Also

وزير البترول يبحث مع “أباتشي” خطط الشركة لتوسيع أنشطتها في مصر

كتب- مصطفى عيد: بحث المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، مع جون كريستمان رئيس …

Leave a Reply

Your email address will not be published.