«روساتوم» وجازبروم تطلقان مسابقة دولية في بناء المنشآت الصناعية

أطلقت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، مسابقة دولية في بناء المنشآت الصناعية بالتعاون مع شركة و"جابروم إنفيست" (جازبروم للاستثمار) التابعة لعملاق الغاز الروسي "جازبروم".

وستقام في الفترة 5-8 أكتوبر 2022 في مدينة قازان (روسيا) مسابقة دولية للبناء، حيث تنظمها وزارة الإعمار والإسكان في روسيا الاتحادية بالتعاون مع شركتي "روساتوم" الحكومية للطاقة النووية وجازبروم ويعقد رواد قطاعي الطاقة والبناء الصناعي في روسيا هذه المسابقة الدولية للبناء لتجمع على منصتها جميع العاملين في قطاع البناء والإعمار من أنحاء العالم، حيث وجهت دعوات للمشاركة في فعالياتها إلى شخصيات من دوائر الأعمال والحكومات ومنظمات البناء، وكذلك إلى طلاب من 26 دولة من بينها دول مجموعة "بريكس" والاتحاد الاقتصادي الأورواسي ورابطة الدول المستقلة وتركيا ومصر وبنغلاديش والإمارات وإيران وصربيا وإسرائيل ونيجيريا وجمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية والكويت ودولة قطر.

والمسابقة الدولية للبناء هي منصة فريدة من نوعها من شأنها أن تصبح مركزًا دوليًا كبيرًا لاستعراض الكفاءات في مجال البناء وتقديم أحدث التقنيات. أما الأهداف الرئيسية للمسابقة وهي تعزيز التعاون الدولي وزيادة إنتاجية العاملين في قطاع البناء الصناعي. وفي إطار الفعالية نُظّمت منصة لمناقشة القضايا الاستراتيجية الملحة واتخاذ القرارات المتعلقة بتطوير البناء الصناعي في روسيا وخارجها.

وأعرب وزير الإعمار والإسكان والخدمات المجتمعية في روسيا الاتحادية السيد إيريك فايزولين عن ثقته في أن إقامة المسابقة الدولية للبناء تمليها الحاجة إلى تطوير التعاون الشامل وقال: "بقرار أصدره مجلس رؤساء حكومات رابطة الدول المستقلة في 6 نوفمبر 2020، أدرجت إقامة هذه المسابقة على أساس سنوي في خطة العمل لتنفيذ استراتيجية التعاون الإقليمي والحدودي بين الدول الأعضاء في الرابطة حتى عام 2030، وستسهم إقامة المسابقة في دورتها الثانة في تحقيق الأهداف الماثلة أمام حكومات البلدان النامية، كما سيصبح الحدث مركزًا لبناء تعاون إنتاجي فعال في مجال البناء مع شركاء الأعمال والدول الأجنبية. تتيح لنا الخبرات التي اكتسبها الخبراء الروس في بناء منشآت البنية التحتية للطاقة، تنفيذ مشاريع ذات الفعالية العالية. يعمل في بلدنا مهنيون حقيقيون في مجال البناء الصناعي وبإمكاننا أن نتقاسم خبراتنا ذات الصلة وأن ندرس تجربة زملائنا من الخارج".

وترتكز المحاور الأساسية في برنامج فعاليات المسابقة على التنمية المتكاملة للأراضي والبحث عن حلول تعالج المهام ذات الأولوية الاستراتيجية في مجال تنمية البناء الصناعي ومجابهة التحديات الجديدة التي يواجهها الاقتصاد العالمي، كما يشمل البرنامج بحث التقنيات والأدوات الجديدة في مجال البناء، وسلاسل التعاون في أسواق الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ورابطة الدول المستقلة، وإنشاء سلاسل لوجستية جديدة والنظر في المسائل المتعلقة بالرقابة الفنية ووضع المعايير، كما يكون بإمكان المشاركين في المسابقة إيجاد شركاء جدد لهم وترسيخ ما تم الاتفاق عليه بينهم في شكل نصي من خلال توقيع اتفاقيات جديدة.

وقال المدير العام لشركة "روساتوم" ألكسي ليخاتشوف: "يعد الآن برنامج المنشآت الرأسمالية الذي تنفذه روسياتوم أحد أكبر البرامج من نوعه في روسيا حيث بلغ الإنفاق على تمويله نحو تريليون روبل، نعمل حاليا على توسيع كفاءاتنا في قطاع البناء بشكل جذري، ونبني أحدث وحدات لتوليد الطاقة النووية داخل روسيا وخارجها، كما نبني مفاعلات بحثية وتجريبية وننشئ مراكز للطب النووي، بالإضافة إلى أننا نلعب دور المشرف الفني للمشروع ونقوم بالإشراف على تنفيذ أعمال البناء في مختلف المشاريع. إننا مستعدون لمشاركة كفاءاتنا مع الآخرين، والمسابقة الدولية للبناء هي منصة مناسبة لاستعراض وتبادل المهارات المهنية. يشارك في مسابقة هذا العام مختصون من ذوي الخبرة والشباب من 26 دولة ليتنافسوا مع بعضهم البعض في 20 فئة و3 مسارات تشمل تصميم المرافق الصناعية والبناء الصناعي وإدارة مشروع البناء. تتاح المسابقة للمشاركين فرصة للفوز بأكثر من 44 مليون روبل".

وأضاف المدير العام لشركة "جازبروم إنفيست" فياتشيسلاف تيورين أن تبادل الخبرات وعرضها في مجال بناء المرافق الصناعية يؤثران إيجابيا على نمو الاقتصاد، وقال: "تمثل شركة جازبروم إنفيست المستثمر الرئيسي وصاحب الطلبية في مشاريع بناء المرافق الصناعية ذات الأهمية الفيدرالية في إطار مجموعة جازبروم، وتضم مشاريعنا بناء أكبر خطوط أنابيب غاز على مستوى العالم وتعمير مواقع للتعدين متوزعة بين أنحاء البلاد بدءا من بحر البلطيق وصولا إلى المنطقة القطبية الشمالية الروسية. إنني مقتنع بأن التنمية المتكاملة للأراضي، وأعمال البناء والتشييد على وجه الخصوص، لديها انعكاس إيجابي بحت على الاقتصادات العالم، والأنشطة في هذا الاتجاه تفتح آفاقا جديدة لتحقيق الإمكانات المتوفرة لدى الشركات المحلية والأجنبية العاملة في جميع الصناعات تقريبا".

وستقام الفعالية في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية مدينة قازان التي تعتبر أحد أكبر المراكز الاقتصادية والعلمية والثقافية في روسيا. وكانت قازان قد استضافت فعاليات كأس العالم 2018 والمسابقة الوطنية Worldskills 2019 والمنتدى الدولي الرياضي التاسع "روسيا – بلد رياضي".

تهدف المسابقة الدولية في مجال البناء الصناعي World Construction Championship WCC إلى توسيع نطاق التكامل الاقتصادي بين روسيا ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في قطاعي البناء والإسكان والخدمات المجتمعية.

وانطلقت المسابقة في فبراير بمبادرة من وزارة الإعمار والإسكان الروسية وشركة روساتوم لتعقد سنويا في مناطق متنوعة من روسيا. أقيمت المسابقة الأولى في عام 2021 في مدينة سوتشي بالجنوب الروسي بمشاركة نحو 500 شخص من محترفي قطاع البناء من روسيا وكازاخستان وبيلاروس ومصر وتركيا.
تقول منظمو المسابقة إن مهمتها تكمن في تعزيز الاقتصاد الوطني وتعزيز مكانة روسيا على صعيد القطاع البناء الصناعي العالمي وتعزيز القدرة التنافسية للبلاد على الساحة الدولية.

وتعمل شركة "روساتوم" على تنفيذ برنامج وسع النطاق الرامي إلى إنشاء محطات طاقة نووية في أراضي روسيا الاتحادية وخارجها. تقوم الشركة حاليا ببناء 3 وحدات جديدة لتوليد الطاقة النووية في روسيا. تتضمن محفظة الشركة للمشاريع الخارجية 35 وحدة طاقة في مراحل مختلفة من التنفيذ. ونقدم لكم فيما يلي معلومات حول بعضها.

About admin

Check Also

البورصة: مد اكتتاب شركة غزل المحلة لكرة القدم للمرة الثانية إلى 28 أغسطس

القاهرة- مصراوي: أعلنت البورصة المصرية مد فترة الاكتتاب العام في أسهم زيادة رأس المال المصدر …

Leave a Reply

Your email address will not be published.