تمويلات بنك القاهرة في مبادرتي التمويل العقاري تصل لـ 3 مليارات جنيه لأول مرة

كتبت-منال المصري:

قال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة المصرفية والفروع في بنك القاهرة، إن حجم التمويلات في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل ارتفع إلى 3 مليارات جنيه مع نهاية شهر يوليو الماضي لأول مرة في تاريخ البنك.

وأوضح ثروت لمصراوي، أن شريحة متوسطي الدخل تستحوذ على النسبة الأكبر من إجمالي التمويلات في مبادرة التمويل العقاري سواء ذات الفائدة 7% أو 3% سنويا على أساس متناقص بعد أرسال الصندوق ملفات عديدة للعملاء المنطبق عليهم تعليمات المبادرة.

وكان البنك المركزي أطلق أول مبادرة للتمويل العقاري في 2014 والتي تم تنفيذها الفعلي في البنوك من 2015 لدعم شريحة محدودي بفائدة 7% ومتوسطي الدخل بفائدة 8% على أساس متناقص مخصصا لها شريحة تمويلية بقيمة 20 مليار جنيه قبل ما تتولى وزارة المالية دعم الفائدة على المبادرة من أول 2019 وحصرها فقط لمحدودي دون متوسطي الدخل بعد استنفاذ الشريحة التمويلية المخصصة من المركزي.

كما أطلق البنك المركزي -استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي- ضوابط مبادرة جديدة للتمويل العقاري بفائدة 3% سنوية متناقصة في شهر يوليو 2021 لشريحة محدودي ومتوسطي الدخل لتبدأ البنوك في اعتماد هذا المنتج مع تخصيص شريحة تمويلية له بقيمة 100 مليار جنيه.

وأضاف ثروت أن محفظة التجزئة المصرفية في بنك القاهرة ارتفعت إلى 40 مليار جنيه في نهاية الشهر الماضي مقارنة 36 مليار جنيه نهاية ديسمبر 2021 بزيادة 4 مليارات جنيه في 7 شهور نتيجة برامج البنك المختلفة المقدمة للعملاء.

About admin

Check Also

“هنشتري بأعلى سعر”.. متحدث الكهرباء يكشف تفاصيل شراء الطاقة من الخلايا الشمسية

"هنشتري بأعلى سعر".. متحدث الكهرباء يكشف تفاصيل شراء الطاقة من الخلايا الشمسية

Leave a Reply

Your email address will not be published.