45 محطة وبجنيه| تأجيل تشغيل أرخص وسيلة مواصلات في مصر.. ومسئول: “سيبنا المشروع”

كايرو بايككايرو بايككايرو بايككايرو بايككايرو بايككايرو بايك

كتب- محمود عبدالرحمن:

أواخر يوليو الماضي، أعلن إكرامي عبدالنبي مسؤول تشغيل مشروع "كايرو بايك" بالقاهرة، موعد إتاحة حجز الدراجات أمام المواطنين سيبدأ في 1 أغسطس القادم، قائلا: بدأنا التشغيل التجريبي للمشروع في 5 محطات انتهت أعمال الإنشاءات بها وتصطف بها حاليا الدراجات وعمال التشغيل والصيانة.

صباح اليوم، 1 أغسطس، الذي كان يفترض أن يكون موعد إتاحة الدراجات للمواطنين بـ 5 محطات بمنطقة وسط البلد، مقابل جنيه للساعة الواحدة أو 8 جنيهات لليوم، كما أكد عبدالنبي، الذي تعاقدت معه شركة راسكوم، التي منحتها محافظة القاهرة امتياز تنفيذ وتشغيل المشروع، لكن المفاجأة كانت في إخطاره، أمس الأحد، بتأجيل المشروع إلى أجل غير مسمى، دون إبداء أسباب واضحة، كما يقول.

وأوضح مسؤول تشغيل "كايرو بايك" بالقاهرة، أن الشركة صاحبة الامتياز طلبت منه حصر عدد العاملين في المحطات لصرف أموالهم، وكان رده عليهم: "لما لسه المشروع مش جاهز نزلت العجل على الأرض، معايا 18 واحد هيقعدوا في بيتهم بعد ما كانوا بدوا شغل".

مريم عبدالنبي، واحدة من ضمن الـ18 عاملا، الذين كانوا فريق العمل الذي بدأ عمله منتصف شهر يوليو الماضي، بـ 5 محطات بمنطقة وسط البلد، تقول حاليا ليس لنا علاقة بالمشروع، تركنا محطات الدراجات ولم نعد نعمل بها: "سيبنا المشروع خالص وأخدنا حقوقنا".

وأرجع محمد كمال المستشار الإعلامي لمحافظة القاهرة، أسباب تأجيل مشروع كايرو بايك الذي يأتي للحد من استخدام السيارات بشوارع العاصمة من أجل بيئة نظيفة، إلى تركيب بعض الكابينات الخاصة بوقوف الدرجات بجانب الانتهاء من بعض الإجراءات الخاصة بالتشغيل، موضحا أنه سيتم الإعلان في الأيام المقبلة عن الافتتاح الرسمي للمشروع.

قال اللواء إبراهيم عوض المتحدث الرسمي لمحافظة القاهرة، سيتم تحديد موعد التشغيل عقب تفقد محافظ القاهرة المواقع الخاصة بالمشروع، وإعلان المحافظة رسميا عن موعد التشغيل.

مشروع "كايرو بايك"، يضم 500 دراجة يتم تتبعها بالـ GPS موزعين على 45 محطة وتدار بتطبيق على الموبايل وبأسعار منخفضة تبدأ من جنيه للساعة الواحدة أو من خلال كارت شحن مسبق الدفع في العديد من المناطق داخل القاهرة وذلك لتقليل الاعتماد على السيارات، ويهدف إلى تشجيع المواطنين للتنقل بالدراجات.

ويعد المشروع نتاج شراكة بين محافظة القاهرة وشركاء التنمية بدعم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UNHABITAT"، وتمويل من مؤسسة دروسوس السويسرية، ودعم فني وإشراف من قبل معهد سياسة النقل والتنمية "ITDP".

About admin

Check Also

“هنشتري بأعلى سعر”.. متحدث الكهرباء يكشف تفاصيل شراء الطاقة من الخلايا الشمسية

"هنشتري بأعلى سعر".. متحدث الكهرباء يكشف تفاصيل شراء الطاقة من الخلايا الشمسية

Leave a Reply

Your email address will not be published.