“اتكلم عربي وعيشها مصري”.. ختام فعاليات المعسكر السنوي السادس في شرم الشيخ – صور

ختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكرختام المعسكر

جنوب سيناء – رضا السيد:

اختتمت فعاليات المعسكر السنوي السادس للجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج، الذي أقيم في مدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء تحت شعار "اتكلم عربي وعيشها مصري"، بمشاركة نحو 80 طفلًا مصريًا من دول مختلفة وهم الولايات المتحدة، كندا، إيطاليا، الإمارات، السعودية، الكويت، قطر، و15 من أبناء شهداء القوات المسلحة.

جاء ذلك بحضور السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، و الدكتور وسيم السيسي عالم المصريات، ومطيع إسماعيل رجل الأعمال والخبير السياحي، والدكتورة هالة الطلحاتي المدير التنفيذي لمؤسسة يارو للحضارة المصرية.

وحرصت وزيرة الهجرة على مناقشة الأطفال حول بعض القضايا الوطنية والإنجازات التي شهدها الدولة المصرية، مثل الاستعدادات الخاصة باستضافة قمة المناخ COP 27 كحدث عالمي كبير، وما وصلت إليه مكانة المرأة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حتى أصبحت متواجدة بقوة في كل مؤسسات الدولة.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن مشاركة أبناء شهداء القوات المسلحة في هذا المعسكر السنوي تعد رسالة حب وتكريم وتقدير لأرواح آبائهم أبطال مصر، الذين سطروا ملاحم وطنية ستظل محفورة في تاريخ هذا الوطن العظيم.

وأوضحت وزيرة الهجرة، أن المعسكر فرصة كبيرة لأبناء مصر المقيمين بالخارج من الأطفال للاقتراب من وطنهم، ونقل صورة إيجابية وصادقة عنه، وتقديم الدعم اللازم له في شتى المجالات، مع ضرورة الحفاظ على التحدث باللغة العربية واللهجة المصرية كعنصر أساسي في هويتهم الوطنية.

من جانبه، أكد الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات الكبي، أن الأجيال المصرية الناشئة بالخارج في حاجة ماسة لتعريفهم بحضارتهم وتاريخهم الممتد، لتعزيز انتمائهم للوطن، لكون الانتماء لا يأتي إلى بالحب والحب لا يأتي سوى بالمعرفة والتنوير.

وأوضح أن الحضارة المصرية القديمة هي مهد الحضارات في تاريخ البشرية، وتعبر عن الكثير من الإنجازات والمعجزات التي لا تخطر على بال، مؤكدا أنه حين استمع إلى شهادات عدد من الأطباء الأجانب عن الحضارة المصرية وتأملها، قرر أن يتجه إلى دراسة علم المصريات ويتعمق فيه، ووجد أن المصريين القدماء سبقوا عصرهم في الطب، والزراعة، والبناء، وتوليد الطاقة، وغيرهم من المجالات، قائلا: "افخروا بهويتكم.. افخروا بأنكم مصريون.. فحضارتكم العظيمة يشهد لها العالم".

وأشار ماجد فوزي، مدير المؤسسة المنظمة للمعسكر، إلى أن الهدف من إقامة مثل هذه المعسكرات لهؤلاء الأبناء في مصر، هو تعريفهم بوطنهم، واكتشاف كل ما هو جميل وإيجابي به، وربطهم بالوطن لتعزيز شعور الانتماء لديهم وتمكينهم من الدفاع عنه، والمساهمة في دعمه والإعلاء من شأنه، موجهًا الشكر لوزيرة الهجرة على رعايتها لهذه المعسكرات، والجهد الذي تبذله الوزارة للترويج للمعسكر على نطاق.

كما أعرب الأطفال المشاركين في المعسكر عن فرحتهم بأنشطة وفعاليات المعسكر، مؤكدين أنه يعد تجربة ممتعة لهم في شرم الشيخ، ويرغبون في تكرارها مرة أخرى، موجهين كل الشكر لوزيرة الهجرة على مشاركتها في العديد من أنشطة المعسكر.

وجرى في الختام توزيع كتيبات باللغتين العربية والإنجليزية على الأطفال من مؤسسة "يارو" للحضارة المصرية، وتتضمن هذه الكتيبات مادة تعليمية مبسطة عن الحضارة المصرية القديمة .

About admin

Check Also

تنافس 40 مشروع بحثي في ملتقى الأبحاث الدوري لطلبة الدراسات العليا بجامعة النيل الأهلية

تنظم جامعة النيل الأهلية، برئاسة الدكتور وائل عقل، غدا الأربعاء الموافق الأول من فبراير " …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *