«الطاقة الذرية» تخطط لربط الأبحاث العلمية بتوطين وتعميق الصناعات الوطنية

وقع الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، اليوم الأحد، والمهندس صلاح عبد الجيد العربي عضو مجلس الادارة المنتدب ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العربي للتجارة والصناعة بروتوكول للتعاون بين الهيئة ومجموعة شركات العربي، و برعاية المهندس محمد عبد الكريم – المدير التنفيذي لمركز تحديث تصنيع الصناعة بوزارة التجارة والصناعة .

يأتى ذلك في إطار ما تتبناه الدولة من استراتيجية قومية لربط البحث العلمي بالصناعة بهدف توطين التكنولوجيا التطبيقية وتعميق الصناعات المحلية والوطنية وخفض الاعتماد على الاستيراد وزيادة التصدير.

وأكد الدكتور عمرو الحاج بأنه سعيد جداً بتوقيع هذا البروتوكول والذي يهدف للاستفادة من الابحاث العلمية المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وربطها بتوطين الصناعة المصرية وذلك بهدف الاستفادة من الخبرات المتميزة لمركز البحوث والتطوير بمجموعة شركات العربي وكذلك المجالات البحثية والتطبيقية بمراكز الهيئة. كما أكد على الدور المتميز لمركز تحديث الصناعة الداعم لهذا التعاون في جميع مراحله.

كما صرح المهندس صلاح عبد الجيد العربي عضو مجلس الادارة المنتدب ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العربي للتجارة والصناعة بأن المجموعة تفخر بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية أحد الصروح القومية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وأن مجالات التعاون ستشمل البحث والتطوير والاختبارات المتميزة والتسويق وقد عبر عن سعادته بهذا التعاون الذي يعد الأول من نوعه لتعاون مجموعات شركات العربي مع المراكز البحثية المتخصصة في مصر بهدف الاستفادة من البحث العلمي وتطبيقاته في مجالات الصناعة وتوطين الصناعات المحلية.

وقد صرح المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث تصنيع الصناعة بوزارة التجارة والصناعة بعد توقيع البروتوكول عن مدى سعادته بتوقيع هذا البروتوكول بين هيئة الطاقة الذرية ومجموعة شركات العربي والذي تم تحت رعاية مركز تحديث الصناعة الذي يولي اهتماماً كبيراً بربط الدراسات الاكاديمية والبحثية بالصناعة والتي تعتبر من إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة المصرية الهادفة الي مضاعفة معدل النمو الصناعي وتعميق الصناعة المحلية.

وقد بدأت مراسم التوقيع بتقديم من الدكتور شريف الجوهري المستشار الاعلامي للهيئة ومنسق التعاون ثم كلمات من الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، وكلمة من المهندس صلاح عبد الجيد العربي عضو مجلس الادارة المنتدب ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات العربي للتجارة والصناعة وختاماً كلمة من المهندس محمد عبد الكريم المدير التنفيذي لمركز تحديث تصنيع الصناعة ، ثم تم توقيع البروتوكول.

وقد حضر مراسم توقيع البروتوكول لفيف من الحاضرين من الجهات المشاركة، فقد شارك من الهيئة الدكتور هداية أحمد كامل نائب رئيس الهيئة للتدريب والتعاون الدولي، الدكتورة غادة عيسى رئيس مركز البحوث النووية، الدكتور عصام زكريا رئيس مركز المعامل الحارة الدكتورة سحر اسماعيل رئيس مركز بحوث وتكنولوجيا الاشعاع والدكتورة نادية هلال رئيس مركز بحوث الآمان النووي والاشعاعي ، الدكتور ليلى فكري مستشار رئيس الهيئة ونائب الهيئة الأسبق، والدكتور السيد العربي مستشار رئيس الهيئة ورئيس الهيئة الأسبق، الدكتور هاني كسبان رئيس القسم الهندسي والاجهزة العلمية ومنسق التعاون، وكذلك فريق العمل بالقسم الهندسي والأجهزة العلمية.

وقد شارك من مجموعة شركات العربي: المهندس محمد مجدي العربي – مدير البحوث والتطوير، المهندس يوسف ممدوح العربي – مدير تطوير المنتجات، المهندس أحمد عادل الورداني – مدير نشاط البحوث والتكنولوجيا، الاستاذوابراهيم الجرواني – مدير الشئون القانونية والعقود، الاستاذ محمود زهير- مدير العلاقات العامة.
كما شارك من مركز تحديث الصناعة: المهندسة نسرين رفعت – رئيس قطاع الصناعات الهندسية وبرنامج تعميق التصنيع المحلي ومنسق التعاون مع الهيئة ومجموعة شركات العربي، المهندس نادر نبيل حسن – مدير ادارة برامج التنمية الصناعية نيابة عن المهندس محمد عبد الكريم، المهندس حازم الشربيني – اخصائي تنمية الأعمال.
وقد صرح الدكتورعمرو الحاج – رئيس الهيئة بأن فرق العمل من الهيئة وفريق البحث والتطوير بمجموعة شركات العربي وفريق العمل بمركز تحديث الصناعة سيعقدون ورش عمل لوضع خطط العمل التنفيذية والبرامج الزمنية لتنفيذ الأنشطة المتفق عليها بين الجهات.

About admin

Check Also

محاكمة مبروك عطية بتهمة ازدراء الأديان.. اليوم

كتب- محمود الشوربجي: تستكمل محكمة جنح مصر الجديدة، اليوم الأربعاء، جلسة محاكمة الدكتور مبروك عطية …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *