بعد حديث ميدو عنه.. ما مخاطر تناول “سنوس” بديل النيكوتين؟

كتب – أحمد جمعة:

أثار حديث أحمد حسام ميدو، نجم الزمالك السابق، بشأن تراجع مستوى بعض لاعبي الدورى المصري خلال الفترة الماضية جراء حصولهم على بديل للنيكوتين يسمى "سنوس"، تفاعلًا خلال الساعات الماضية.

كان ميدو قال أمس خلال برنامجه "الريمونتادا"، إن "هناك مادة توضع تحت اللسان يستخدمها لاعبي الدوري وتؤثر على تركيزهم، وهذا الأمر يؤثر سلبا على اللاعبين ويساهم في تراجع مستواهم.

والسنوس كيس صغير يوضع في الفم عند مستوى اللثة ويسمح ببيعه في عدد من الدول بينها الولايات المتحدة والسويد، باعتبارها أقل خطرا من تدخين السيجارة التقليدية.

إلا أن الوكالة الفيدرالية الأميركية للأغذية والأدوية، التي تنظم سوق التبغ أيضا، خلصت بعدما درست الملف والدراسات التي قدمتها الشركة الصانعة إلى أن السنوس يشكل خطرا أقل للإصابة بسرطان الفم أو الرئة والأمراض القلبية الوعائية وأمراض أخرى مرتبطة بالسيجارة.

وبحسب موقع "مايو كلينك" المتخصص في الشؤون الطبية، فإن السنوس هو نوع من مادة رطبة نشأ في السويد، وهو يُباع سائبًا أو في أكياس صغيرة، ويخضع السنوس للبسترة بغرض قتل البكتيريا التي يُمكن أن تُنتِج المواد الكيميائية المُسبِّبة للسرطان.

وتُشير بعض الأدلة إلى أن مُستخدِمي السنوس ليسوا عرضة لخطر كبير للإصابة بسرطان الفم وأمراض القلب وسرطان الرئة ومشاكل الرئتين الأخرى مثل مدخني السجائر.

يحمل مخاطر جمّة

ويوضح الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة وعلاج التدخين بمعهد القلب، ورئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ، أن "سنوس" عبارة عن منتج تَبغِي مُنتشر بشدة في الدول الإسكندنافية، وهو عبارة عن أوراق التبغ مع خليط من مواد أخرى توضع في جانب الفم.

وأوضح "صفوت" في تصريحات لمصراوي، إن هذا المنتج غير منتشر في مصر في الوقت الراهن، ولكنه منتشر في جنوب شرق آسيا والهند واليمن ويتم استخدامه كبديل للنيكوتين على أساس أنه أقل ضررا.

وعلى الرغم من ذلك، يؤكد "صفوت" أن هذا المنتج يسبب أنواعا من الأورام للشفاه والفم، بجانب تسبب النيكوتين في حدوث انقباض للأوعية الدموية مما يسبب الجلطات وقصور الدورة الدموية بصفة عامة للجسم.

وأشار لوجود تأثير سلبي للذين يتناولون هذه المادة، وخاصة الرياضيين، لأنها تسبب مشاكل كثيرة للدورة الدموية وتؤثر على الأداء الوظيفي وقوة العضلات.

About admin

Check Also

جامعة الجلالة تنظم ورشة عمل تعريفية عن علوم وتكنولوجيا النانو وتطبيقاته

السويس- (أ ش أ): نظم برنامج علوم وتكنولوجيا النانو بإشراف الدكتورة رضوى حسن مدير البرنامج، …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *