توقيع محضر أعمال اللجنة التجارية المشتركة بين مصر والسودان

كتبت- شيرين صلاح:

وقعت وزيرتا التجارة والصناعة المصرية والسودانية محضر أعمال اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الأربعاء، كما شهدت الوزيرتان توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ممثلة في الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات ووزارة التجارة والتموين السودانية ويمثلها إدارة المعارض، حيث تستهدف تعزيز التعاون المشترك في مجال المعارض والاسواق الدولية .

وأوضح إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية أن المحضر تضمن تأكيد الجانبين على التزامهما بأحكام اتفاقيتي الكوميسا ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وقرارات المجلس الاقتصادي والاجتماعي، وتنسيق المواقف في المحافل الإقليمية والدولية، وعقد اجتماعات اللجنة التجارية بشكل دوري على أن يتم عقد اجتماعات اللجنة القادمة خلال النصف الاول من العام المقبل بالعاصمة السودانية الخرطوم .

وفيما يخص مجال التجارة، أشار السجيني إلى أن الجانبين اتفقا على تحديد نقاط الاتصال بين الجانبين لحل كافة التحديات التي تعترض سبل تنمية التبادل التجاري، وتعزيز الجهود لمكافحة التهريب الجمركي بين الجانبين، وفقا للبيان.

كما أشار إلى أنه تم الاتفاق أيضاً على تبادل خطة المعارض السنوية وتوجيه الدعوة لوزارتي التجارة بالبلدين قبل انعقاد المعارض، بالإضافة على تعزيز التعاون بين الهيئة العامة لمركز تنمية الصادرات ونقطة التجارة السودانية في مجال تبادل المعلومات التجارية وتبادل الخبرات والزيارات لترويج الصادرات وتشجيع الشركات في كلا البلدين على المشاركة في الفعاليات التجارية.

وحول التعاون في مجال المواصفات والتقييس، أوضح مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية أنه تم الاتفاق على ضرورة عقد الاجتماع الثاني عشر للجنة الفنية في مجال المواصفات والمقاييس بين البلدين خلال الربع الأخير من العام الجاري، وتفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بشهادات المطابقة للفحص المسبق قبل الشحن للصادرات المصرية الى السودان والموقعة بين الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وهيئة المواصفات والمقاييس السودانية.

وفي مجال الحجر البيطري، لفت السجيني إلى أن الجانبين اتفقا على دراسة إمكانية إقامة محجر بيطري مشترك للإبل على الحدود المشتركة بين البلدين وتوحيد الاجراءات المحجرية البيطرية لتسهيل دخول الإبل إلى مصر، ودعوة الجانب السوداني لزيارة مصر للوقوف على الاجراءات البيطرية المطبقة في المنشآت المصرية المعتمدة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) في مجال تصدير الدواجن الحية.

وأضاف السجيني أن الجانبين اتفقا أيضاً على ضرورة تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الحجر الزراعي، والتموين والتجارة الداخلية، والمجال المصرفي، واللقاحات والادوية البيطرية، وإصدار التأشيرات لرجال الأعمال السودانيين الوافدين إلى مصر.

وجاء ذلك في سياق كلمة الوزيرة خلال ترأسها و آمال صالح سعد وزيرة التجارة والتموين السودانية اجتماعات اللجنة التجارية المصرية السودانية المشتركة والتي عقدت بالقاهرة على مدار يومين.

ووفقا للبيان، حضر اللجنة إبراهيم السجيني، مساعد الوزيرة للشؤون الاقتصادية ورئيس الجانب المصري في الاجتماعات التحضيرية للجنة، وعيسى شاطر وكيل وزارة التجارة بجمهورية السودان ورئيس الجانب السودانى في الاجتماعات التحضيرية.

وقالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن السودان تعد إحدى أهم الدول العربية والأفريقية التى ترتبط مع مصر بعلاقات متميزة على كافة الأصعدة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، مشيرة إلى حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال 2021، حيث بلغ خلال عام 2021 نحو 1.165 دولار مقارنة بنحو 725 مليون دولار عام 2020، بنسبة زيادة بلغت 60%.

وقالت آمال صالح سعد وزيرة التجارة والتموين السودانية إن انعقاد اجتماعات اللجنة يأتي في وقت بالغ الأهمية يعكس العلاقات الاستراتيجية والتاريخية التي تربط مصر والسودان ويؤكد استعداد البلدين للتكاتف وتضافر الجهود المشتركة، وخاصة في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية الحالية.

ونوهت صالح إلى إهمية العمل على تطوير العلاقات التجارية بين البلدين من خلال تسهيل حركة رجال الأعمال وانسياب حركة التجارة البينية في السلع والخدمات لمستويات ترقى لطموح البلدين الشقيقين، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون المشترك في مجالات تبادل الخبرات والتدريب.

About admin

Check Also

الشقيقة الكبرى لـ”ايفر جيفين”.. “EVER ATOP” أكبر سفينة حاويات في العالم تعبر قناة السويس

الإسماعيلية – حسام الدين أحمد: شهدت حركة الملاحة بقناة السويس، عبور سفينة الحاويات العملاقة "EVER …

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *