«الطاقة الذرية» تواصل تدريب شباب الجامعات بمركزي البحوث النووية ومعامل أنشاص

تواصل هيئة الطاقة الذرية تنفيذ برنامجها التدريبي الضخم الذي تقوم بتنفيذه لتدريب 1700 طالب وطالبة من حوالي 27 جامعة على مستوى مصر خلال الاجازة الصيفية هذا العام، في إطار اليوم الدولي للشباب الذي يوافق 12 أغسطس من كل عام والذي يسعى لتركيز الاهتمام من المجتمع بالشباب والاحتفاء بإمكانياته بوصفهم شركاء ومستقبل التنمية في كل بلاد العالم ومنها مصر

وقد أنتهت الهيئة خلال هذا الأسبوع من تدريب مجموعة أخرى من طلبة وطالبات الجامعة المصري بمركزيها بأنشاص مركز البحوث النووية ومركز المعامل الحارة.

وصرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة بأن الهيئة تفتح ذراعيها لشباب مصر من طلبة الجامعات المصرية لنشر المعرفة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وتجهيز الكوادر العلمية المتخصصة للعمل بالهيئة وكذلك للبرنامج النووي المصري، حيث أن الهيئة هي الجهة الوحيدة في مصر التي تمتلك المعامل والمنشآت البحثية والتطبيقية في مجالات استخدامات الاشعاع في جميع مجالات العلوم والتكنولوجيا.

كما أكدت الدكتورة غادة إبراهيم عيسى رئيسة مركز البحوث النووية والذي يعتبر أقدم وأعرق مراكز الهيئة بأنشاص، أن المركز قد استقبل خلال شهري يوليو وأغسطس مئات الطلبة والطالبات من الجامعات المصرية للتدريب الصيفي والتعرف على أنشطة المركز، وأن برنامج التدريب الذي تشارك فيه معظم شعب وأقسام مركز البحوث النووية بأنشاص يشمل برنامج نظري وأخر عملي بالإضافة إلى الزيارات الميدانية للمنشآت والمعامل المتخصصة في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

ويستمر هذا التدريب خلال شهر أغسطس 2022، وهو يعد الأضخم على مستوى الجامعات ومراكز البحوث المصرية والعربية.

وقد شمل التدريب خلال الفترة الماضية، برنامج متخصص لتدريب حوالي 50 طالب وطالبة في تخصصات الهندسة النووية، وقد شارك في التدريب اكثر من عشرون من أعضاء هيئة التدريس.

وأضاف الدكتور عادل عليان الأستاذ بقسم المفاعلات الذرية والمشرف على تدريب المجموعة الهندسية من الطلبة، بأن الجزء النظري من التدريب قد شمل: تصميم و تشغيل و آمان المفاعلات، تحلية المياه باستخدام التقنيات النووية، معالجة النفايات المشعة، أنواع المفاعلات النووية ، كيفية التحكم فى المفاعلات النووية، أنظمة الأمن النووي، تصنيع الدوائر الكهربية المطبوعة، تصنيع الوقود النووى للمفاعل البحثى الثانى، وختاماً كيفية تصنيع رقائق السيليكون.

كما شملت الزيارات الميدانية، زيارة المعامل الحارة، مفاعل مصر البحثى الثانى، مصنع الوقود النووى الملحق بالمفاعل، العجل الالكتروني(السيكلترون)، معمل تصنيع الدوائر الكهربية المطبوعة، محطة معالجة النفايات المشعة، ومعمل تصنيع رقائق السيليكون.

على الجانب الآخر، استقبل مركز المعامل الحارة المتخصص في إدارة والتعامل مع المخلفات المشعة بأنواعها والمسئول عن البرنامج التدريبي لحوالي 900 طالب وطالبة. حيث صرح الدكتور عصام صالح زكريا رئيس مركز المعامل الحارة بأن المركز قد أنتهى هذا الأسبوع من تدريب حوالي 300 طالب وطالبة من كليات العلوم والصيدلة من حوالي 18 جامعة مصرية، وقد شمل البرنامج التدريبي جزء نظرياً متخصص عن تعريف النشاط الاشعاعي، القياسات والكواشف الاشعاعية، أسس الوقاية من الاشعاع، الكيمياء النووية، انتاج الشنط المجفدة واستخداماتها في التصوير الاشعاعي، انتاج الاجسام المضادة وتطبيقاتها في مجال الاشعاع وعلاج الأورام، انتاج النظائر المشعة، الصيدلة النووية وتطبيقاتها الطبية، التطبيقات الاشعاعية للتكنولوجيا الحيوية والجزيئية، الحوادث النووية.

كما نوهت الدكتورة عبير أمين الأستاذة بمركز المعامل الحارة بأن هذا البرنامج التدريبي يشمل أيضا زيارات للمعامل المتخصصة بمركز المعامل الحارة وبعض المنشآت مثل وحدة التعامل مع المخلفات ومعامل انتاج النظائر.

وأفاد الدكتور شريف الجوهري المستشار الإعلامي للهيئة بأن التدريب الصيفي لشباب الجامعات المصرية مستمر خلال شهر أغسطس 2022 وان الهيئة ستبدأ نشاط آخر قريبا لتنظيم زيارات للشباب من طلبة المدارس لمراكز الهيئة مع بداية العام الدراسي الجديد لنشر الثقافة النووية ودعم مسيرة الدولة لبناء شباب مصر لأنهم أملها في المستقبل.

About admin

Check Also

روسيا تحذر بريطانيا من إمداد أوكرانيا بمقاتلات حربية

روسيا تحذر بريطانيا من إمداد أوكرانيا بمقاتلات حربية

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *