رئيس بنك saib: ندرس تأسيس صناديق للاستثمار في المشروعات الصغيرة (حوار)

-حجم المدفوعات الحكومية سجل 2.8 مليار جنيه خلال أول 5 شهور من 2022

-محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة تستحوذ على 22.5% من القروض بنهاية مايو

كتبت-منال المصري:

قال طارق الخولي، رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لبنك saib، إن المشروعات المتوسطة والصغيرة تستحوذ على 22.5% من إجمالي محفظة قروض البنك بنهاية مايو 2022 إذ وصل حجم التمويلات الموجهة لهذه المشروعات 6 مليارات جنيه، في ضوء استراتيجية البنك للمشاركة بشكل فعال ومباشر في النمو الاقتصادي.

وأوضح الخولي في حوار مع مصراوي أن البنك يدرس المقترحات المقدمة لتأسيس صناديق الاستثمار للمشروعات الصغيرة، وتقييم مدى جدوى الاستثمار بالصناديق واتخاذ القرار المناسب في حينه، فالاستثمار في الصناديق المشتركة يقدم مزايا تداول الأسهم والسندات الفردية عن طريق تقديم مجموعة كبيرة من الصناديق الاستثمارية لتناسب جميع الاحتياجات الاستثمارية.

وأضاف أن نسبة التحول الرقمي واستخدام وسائل وقنوات الدفع الإلكترونية سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال العام الجاري، في ضوء استراتيجية البنك المركزي المصري للتحول إلى مجتمع أقل اعتمادا على أوراق النقد.

تستهدف محاور عمل البنك أن يقود التحول الرقمي حاليا النمو في قطاع الخدمات المصرفية، لما يحققه من تجربة مميزة وفريدة للعملاء من حيث التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة وذلك للارتقاء بالعمليات التشغيلية وتطوير الخدمة المقدمة والانجاز اللحظي للمعاملات، بحيث يمَكن العميل من الوصول الى الخدمات والمنتجات البنكية في أي وقت وأي مكان.

وتناول الخولي حجم التطور الملحوظ في الدفع الإلكتروني من خلال الخدمات المصرفية الرقمية خلال أول 5 شهور من العام الجاري، وسجل حجم مدفوعات الإنترنت البنكي إجمالي 335 مليون جنيه من يناير وحتى مايو الماضي فيما وصل عدد المعاملات إلى 17 ألف معاملة.

وبلغ حجم المدفوعات الحكومية في أول 5 شهور إجمالي 2.8 مليار جنيه بعدد معاملات وصلت إلى 7500 معاملة، هذا بالإضافة إلى حجم المعاملات التي نمت من خلال الصرافات الآلية (ATM) والذي وصل إلى إجمالي 1.6 مليار جنيه من خلال 830 ألف معاملة.

وأوضح الخولي أن عدد المعاملات بالمحفظة الإلكترونية من أول العام الجاري وحتى مايو الماضي وصل إلى 27.760 ألف معاملة بإجمالي مبلغ 50 مليون جنيه.

وبحسب الخولي فإن نمو المدفوعات الرقمية تطور خلال العام الجاري جاء بعد ما سجلت تطورا ملحوظا خلال العام الماضي حيث ارتفع إجمالي حجم مدفوعات الإنترنت البنكي 386 مليون جنيه بعدد معاملات وصل إلى 19.500 ألف معاملة بينما بلغ حجم المدفوعات الحكومية 6.481 مليار جنيه بعدد معاملات وصل إلى 16.300 ألف معاملة فضلا عن حجم المعاملات التي تمت من خلال الصرافات الآلية والذي وصل إلى إجمالي 2.687 مليار جنيه من خلال 1.4 مليون معاملة بينما عدد المعاملات بالمحفظة الإلكترونية خلال العام الماضي فقد وصل إلى 52.000 ألف معاملة بإجمالي مبلغ 44 مليون جنيه.

وذكر الخولي أن البنك يعد من أول 10 بنوك في تقديم خدمة لتحويل اللحظي (Instapay) وبلغ عدد المعاملات ما يقرب من 28.613 ألف معاملة منذ إطلاقه قبل نهاية مارس الماضي وحتى نهاية شهر مايو 2022.

وأوضح أن إطلاق شبكة المدفوعات اللحظية الجديدة تعد خطوة مهمة على طريق تحقيق الرؤية الشاملة لنظم الدفع الوطنية بما يضمن استقلالية المدفوعات داخل مصر، ويعزز أهداف المدفوعات في التحول لمجتمع أقل اعتمادًا على أوراق النقد ويساهم في تيسير المعاملات المالية الإلكترونية للمواطنين بطريق آمنة وفعالة ولحظية.

وكما يعتبر تطبيق انستاباي Instapay أول تطبيق مُرخّص ومُعتمَد من البنك المركزي المصري لتوفير خدمة المدفوعات اللحظية، مما يعني أن جميع المعاملات التي تجري من خلال التطبيق تقع في إطار تشريعات البنك المركزي المصري. وهو أول تطبيق يتيح الخدمات البنكية المفتوحة داخل مصر، إذ يُسهل الاطلاع على الحسابات البنكية، وتحويل الأموال منها واستقبالها، وإجراء عمليات الدفع باستخدام الهاتف المحمول.

وأوضح أن البنك يتبنى خطة طموحة على مستوى الخدمات الرقمية، وجارى العمل على التوسع في عدد ماكينات الصراف الآلي لتصل إلى 165 ماكينة بنهاية عام 2022، كما يقوم البنك بتطوير وإضافة خدمات رقمية جديدة بصورة مستمرة وذلك على جميع القنوات الرقمية القائمة.

كما يعمل على إضافة قنوات رقمية جديدة مثل إضافة خدمة الرد التلقائي على قنوات البنك المختلفة مثل (الموقع الرسمي للبنك –Facebook – messenger )، خدمة كشوف الحساب الإلكترونية. هذا، كما سيتم إضافة مركز تثقيف مالي saib Cube قبل نهاية عام 2022 ليصل إجمالي عددهم إلى 5 مراكز تثقيفية.

وأكد رئيس بنك saib أن البنك يعتزم تحقيق الانتشار الجغرافي بافتتاح فروع جديدة خلال العام الجاري في مختلف المحافظات، ويخضع اختيار أماكن الفروع الجديدة وفقاً لمعايير دقيقة يأتي في مقدمتها الموقع والشريحة المستهدفة من العملاء بخلاف خطة إعادة نقل بعض الفروع، مثل نقل فرعي المساحة والأقصر وافتتاحهم بالهوية الجديدة بالإضافة إلى خطة التجديد الكامل لبعض الفروع بالهوية الجديدة.

About admin

Check Also

زوجة رئيس “محلي أبو زعبل” المعتدى عليه في تنفيذ إزالة تكشف تفاصيل الحادث

القليوبية – أسامة علاء الدين: كشفت أسرة محمد عبد السلام المغربي، رئيس الوحدة المحلية بأبو …

Leave a Reply

Your email address will not be published.