“أيام أفندينا” تستعرض حياة الخديو إسماعيل في مكتبة الإسكندرية

الإسكندرية – محمد البدري:

تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال متحف الآثار ومركز زاهي حواس للمصريات، الأحد المقبل، محاضرة بعنوان "أيام أفندينا" يلقيها الدكتور ماجد محمد فرج، مؤرخ فترة مصر الحديثة.

تُلقي المحاضرة الضوء على شخصية الخديوي إسماعيل وفترة حكمه، وأهم إنجازاته، وحياته في المنفى إلى أن وافته المنية.

ويُعد الخديوي إسماعيل المؤسس الثاني لمصر الحديثة، خلفًا لجده محمد علي باشا، إذ أخذ على عاتقه استكمال حلم جده الأكبر لبناء دولة قوية الدعائم متطورة في شتى المجالات.

تولى الخديوي إسماعيل حكم مصر في 18 يناير عام 1863وبدأ بتحويل مجلس المشورة إلى مجلس شورى النواب، كما أتاح للشعب اختيار ممثليه. وحوّل الدواوين إلى نِظارات، وشَكّل أول نِظارة تشاركه مسئولية الحكم، وقام بإلغاء المحاكم القنصلية، واستبدل بها المحاكم المختلطة.

وانتهى في عهد إسماعيل حفر قناة السويس، وأمر بإنشاء عددًا من القصور المهمة مثل قصر عابدين وقصر رأس التين وقصر القبة، كما أنشأ دار الأوبرا وكوبري قصر النيل، فضلاً عن اهتمامه بالزراعة حيث عَمِل على زيادة مساحة الأراضي الزراعية، وحفر عدد من الترع أهمها ترعة الإبراهيمية وترعة الإسماعيلية.

وأنشأ المصانع من بينها تسعة عشر مصنعًا للسكر، وقام ببناء خمسة عشر منارة لإنعاش التجارة. وأدرك أهمية التعليم فقام بزيادة ميزانية نِظارة المعارف، وكلفَ علي مبارك بوضع قانون أساسي للتعليم، وأمر بإنشاء دار العلوم لتخريج المعلمين، ودار الكتب.

وظهرت في عهده بعض الصحف مثل الأهرام، والوطن، ومجلة روضة المدارس، وكان له السبق في إنشاء الجمعية الجغرافية، ودار الآثار المصرية، وأنفق ببذخ على المشروعات النهضوية ومظاهر العظمة؛ ما ألجأه إلى القروض، الأمر الذي أدّى إلى تدخّل الأجانب في الشأن المصري اقتصاديًّا وسياسيًّا، ولعل ما بدا من الخديوي إسماعيل من استقلالية في حكم البلاد أدى إلى ضغط كل من إنجلترا وفرنسا على السلطان العثماني ما دفعه إلى إصدار فرمانًا يقضي بعزله في 26 يوليو عام 1879، سافر بعدها إلى نابولي بإيطاليا ثم انتقل للإقامة في الآستانة حتى وفاته في مارس عام 1895.

About admin

Check Also

حدث ليلاً| قناة السويس تكشف حقيقة التعاقد مع شركة إدارة خدمات.. وحملة استدعاء لموديلين من سيارات “أوبل”

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *