جهاد عودة.. نجم التحليل السياسي الذي مات وحيدًا

(مصراوي):

صدمة كبيرة أصابت الوسط الأكاديمي والعلمي، مساء اليوم، بعد اكتشاف وفاة الدكتور عودة أستاذ العلوم السياسيّة بجامعة حلوان، في شقته بمنطقة المقطم وحيدًا منذ الأربعاء الماضي.

جهاد عودة هو كاتب، وصحفي، وإعلامي ومحلل سياسي مصري وأستاذ للعلوم السياسيّة بجامعة حلوان، تنشر له مقالات في العديد من الصحف المصرية والعربية وله الكثير من المؤلفات في التحليل السياسي والعلوم السياسية.

"عودة" كان عضوًا في لجنة السياسات بالحزب الوطني المنحل، قبل ثورة 25 يناير، ثم تفرغ لعمله الأكاديمي والبحثي بعد الثورة، كما عمل مستشارًا أكاديميًا لمركز "جسور" للدراسات.

يعد عودة، أحد الخبراء السياسيين الذين تعمقوا في دراسات الجغرافيا السياسية.

حصل علي الدكتوراة في العلوم السياسية من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1984، وعمل سابقًا رئيسًا لبرنامج الدراسات الاستراتيجية بمركز الامارات للدراسات الاستراتيجية، ثم رئيسًا لبرنامج الدراسات الإسرائيلية ومسئول العلاقات الخارجية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وخبيرًا لدراسات الشرق الأوسط في المركز القومي لدراسات الشرق الأوسط.

ألف الكثير من الكتب المهمة في العلوم السياسية منها: نظام السياسة الخارجية المصرية (الهياكل والعمليات والنماذج) صادر عن دار ميريت، قواعد إدارة الصراعات الدولية صادر عن دار مصر المحروسة، اسرائيل والعلاقات مع العالم الاسلامي صادر عن دار مصر المحروسة، سقوط دولة الإخوان صادر عن دار كنوز، والحركات الجهادية وبناء الشرق الأوسط الجديد صادر عن المكتب العربي للمعارف.

كما أصدر، النظام الدولي نظريات وإشكاليات: عن دار الهدى للنشر والتوزيع بالقاهرة، عولمة الحركة الإسلامية الراديكالية: صدر عام 2005 عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالقاهرة ضمن مشروع مكتبة الأسرة، سقوط دولة الإخوان: صدر عام 2014 عن دار كنوز للنشر والتوزيع بالقاهرة، داعش والأزمة الإستراتيجية في إقليم الشرق الأدنى: صدر عام 2014 عن دار المكتب العربي للمعارف بالقاهرة ضمن سلسلة نظرة عن كثب، مقدمة في العلاقات الدولية المتقدمة: صدر عام 2014 عن دار المكتب العربي للمعارف بالقاهرة، علم الإدارة الدولية.. البناء التحتي للعلاقات الدولية: صدر عام 2014 عن المكتب العربي للمعارف بالقاهرة ضمن سلسلة السياسة الدولية والإستراتيجية، من بوش الثاني إلى أوباما (المصالح الإستراتيجية المصرية): صدر عام 2014 عن المكتبة الأكاديمية بالقاهرة ضمن سلسلة كراسات مصرية.

يرى عودة، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لم يكن مستعدًا أو يرغب في شن حرب على أوكرانيا، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا أوقعتاه في فخ محكم يتم تجهيزه منذ سنوات، بعد تدبير انقلاب أتى بالرئيس الحالي فولوديمير زيلينسكى، وبعدها تم تزويد الجيش الأوكراني بالأسلحة، استعدادا لهذه الحرب.

وكشف الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد، في تصريحات خاصة لمصراوي، التفاصيل الكاملة لوفاة "عودة"، قائلا: إنني أسكن في نفس العمارة التي يسكن فيها الدكتور جهاد عودة، وهو صديق قديم، وما حدث أن أحد تلاميذه كان يتواصل معه بشكل يومي ويزوره باستمرار إلا أنه لم يرد عليه منذ يومين، فجاء إلى منزله ولم يتمكن من الدخول نظرا لأنه لم يكن لديه مفتاح العمارة ولم يستجب "الإنتركم"، نظرا لوفاة "عودة" ففتحت له وصعدنا معا إلى شقته لنكتشف أمر الوفاة.

وأضاف: نشرت على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، وبالفعل استطعت التواصل مع عدد من أقارب الدكتور جهاد عودة ومنهم ابنته مريم التي سوف تصل بعد قليل من الساحل الشمالي، كما أن هناك عددا من أقاربه من المنصورة في طريقهم أيضا إلى شقته ومنهم شقيقه.

وأكمل: أبلغت الجامعة ومركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية وغيرها من الجهات، وإلى الآن لم يصل أحد والجثمان ما زال في مكانه وسيتم تحرير محضر عن طريق الشرطة وسيحضر الطبيب الشرعي لاستكمال الإجراءات.

اقرأ أيضًا..

– في انتظار الطب الشرعي.. تفاصيل وفاة الدكتور جهاد عودة في شقته منذ 3 أيام

About admin

Check Also

الصحة تقدم 5 إرشادات لحماية الأطفال من الحروق داخل المنزل

كتب- يوسف عفيفي: قدمت وزارة الصحة والسكان، بعض الإرشادات لحماية الأطفال من الحروق داخل المنزل. …

Leave a Reply

Your email address will not be published.